كيف يمكن علاج السعال عند الأطفال؟

كيف يمكن علاج السعال عند الأطفال؟

الكحة أو السعال هو عبارة عن رد فعل دفاعي يقوم به الجسم والجهاز التنفسي لإخراج البلغم المتجمع في الرئتين أو أي جسم غريب يدخل إلى الجسم من خلال الفم أو الأنف. ويعاني الأطفال من السعال لعدة أسباب نعددها لك في السطور التالية، كما ونطلعك على الطرق التي يمكن من خلالها التخفيف من نوبات العال هذه وحمايتهم منها.

أسباب الكحة عند الأطفال

من أكثر أسباب السعال شيوعاً عند الأطفال نذكر التهاب الأنف التحسسي والتهاب الجيوب الأنفية، نزلات البرد والأنفلونزا، الربو، السعال الديكي، التليّف الكيسي وهو نوع من التهاب الرئة الوراثي ولكنه نادر الحدوث، الارتجاع المريئي، أي رجوع الأحماض المعوية ومحتويات المعدة إلى المريء مما يسبب الشعور بالحرقان ترافقه نوبات من السعال، الإلتهاب الرئوي الذي يسبب للأطفال السعال أثناء تناول الطعام والشراب، ذلك إضافة إلى التهاب الشعب الهوائية، أو تهيّج المسالك التنفسية الذي يتسبب به في أغلب الأحيان تعرّض الطفل إلى دخان السجائر أو التدخين السلبي.

علاجات الكحة عند الأطفال

من الضروري أن يتم عرض الطفل على الطبيب لاكتشاف أسباب السعال، وهو من شأنه أن يحدد إذا كان هناك حاجة إلى أي علاج دوائي لمحاربة المرض إذا كان الطفل مصاباً بالأنفلونزا أو بالتهابات الرئة. والمعلوم أن الأطفال ما دون الست سنوات لا يُفضَّل إعطاؤهم أدوية لتخفيف السعال لأنها من الممكن أن تسبب لهم بعض الأعراض الجانبية، لذلك ينصح الأطباء باتخاذ بعض الإجراءات الوقائية التي تساعد في حمايتهم من الإصابة بالسعال.

فعند ملاحظة إصابة الطفل بنزلة برد، من المهم أن يلتزم بالراحة في السرير، كما والزيادة في تناول السوائل إلى جانب الحليب أو الرضاعة الطبيعية، وهذه السوائل تشمل العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامين C مثل عصير البرتقال، كما ويجب أن يتناول الطفل الأطعمة التي تعزز المناعة مثل الخضروات والفواكه.

ومن الممكن ايضاً تدليك صدر الطفل بالقليل من زيت الزيتون الدافئ أو زيت النعناع قبل النوم، وإعطاؤه القليل من شراب الليمون والعسل الذي من شأنه أن يرطب الحلق والصدر ومساعدة الجسم في مكافحة الإلتهابات والمرض.

إقرؤوا اكثر حول السعال في ما يلي:

ادوية علاج السعال الجاف موجودة في مطبخك!

إن كنتم تعانون من السعال المستمر فهذه هي الأسباب

ما مدى خطورة السعال المدمي؟

 

‪ما رأيك ؟