لماذا قد يرفض طفلكم حليب الرضاعة الصناعية؟

لماذا قد يرفض طفلك حليب الرضاعة الصناعية؟

من بعد حليب الرضاعة الطبيعية، يأتي في المرتبة الثانية مباشرةً الحليب الصناعي. فهذا النوع من الحليب الذي يتمّ شربه من خلال الزجاجة، يكون مدعماً بالعناصر الأساسية والمفيدة لجسم الطفل في هذه المرحلة مثل الكالسيوم والعناصر المهمة الأخرى. ولكن، وفي حال رفض الطفل شرب الحليب الصناعي، ما الذي يجب أن تفعله الأم في هذه الحالة؟

 

رفض الطفل للرضاعة الصناعية


درجة حرارة الحليب غير مناسبة

في الواقع قد يرفض الطفل الرضاعة الصناعية أحياناً بسبب درجة حرارة الحليب في الزجاجة. أي أنه مثلاً يمكن أن يحبها ساخنة أو باردة، وهي لم تكُن أبداً حسب طلبه. من هنا، قد تجدين أن طفلك يرفض تناول الحليب ويبكي عند إعطاؤه زجاجة الحليب بشكلٍ لا يمكن السيطرة عليه.

 

الحلمة مسدودة

قد تكون أحياناً حلمة زجاجة الحليب الصناعي مسدودة أو مغلقة، وهذا ما يؤدي إلى رفض الطفل تناول الحليب الصناعي. فهو يحاول الشدّ المستمرّ دون جدوى، ما يدفعه إلى رفض تناول الحليب الصناعي.

 

مذاق الحليب الغريب

قد يكون مذاق الحليب في الزجاجة احياناً غريباً جداً على الطفل، بمعنى أنه قد يحتوي على نكهة غريبة وكأن الحليب قد لامس العطور، البصل أو حتى الثوم... من هنا، قد يرفض الطفل شربه.

 

كيفية التعامل مع مشكلة رفض الطفل للرضاعة الصناعية

- من المهم اولاً استشارة الطبيب المختصّ، فهو يمكن أن يساعد من خلال الفحوصات اللازمة في الكشف عن الأسباب الصحية الكامنة وراء رفض الطفل للرضاعة الصناعية (مثل التهاب الحلق، الم في المعدة، إلتهاب في الفم وغيرها) ويمكن ان يوصي بالعلاج المناسب.

- من الضروري التأكد من أن الحلمة مفتوحة بالطريقة المناسبة التي تساعد على إيصال الحليب للطفل.

- كما ومن الضروري ان تحرصي على إطعام طفلك حليب الرضاعة الصناعية في مكانٍ هادئ بعيداً عن الضوضاء والتلفزيون وكلّ ما يمكن أن يشتت إنتباهه.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟