ما الذي ينشّط حركة الأمعاء عند طفلكِ ويجنّبه الإمساك؟

ما الذي ينشّط حركة الأمعاء عند طفلكِ ويجنّبه الإمساك؟

حركات الأمعاء المنتظمة مهمة لصحة طفلك. ولكن، عادات الأمعاء السليمة – أي التبرز مرة باليوم او اليومين - ستختلف من طفل إلى آخر. يتبرز بعض الأطفال أكثر من مرة في اليوم، بينما قد يعاني البعض الآخر من الإمساك ومن صعوبة في التبرز.

 

تسهيل حركة الامعاء عند الطفل

تقديم السوائل للطفل

يساعد شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى على تحريك البراز بسهولة أكبر خلال الأمعاء. ستختلف الكمية التي يحتاجها الأطفال بناءً على وزنهم وعمرهم. لكن معظم الأطفال في سن المدرسة يحتاجون على الأقل إلى 3 إلى 4 أكواب من الماء يومياً. إذا أصيب طفلك بالإمساك أثناء الانتقال من حليب الثدي أو إلى الأطعمة الصلبة، فحاولي تقديم القليل من عصير التفاح أو الكمثرى أو الخوخ كل يوم. إذا استمر الإمساك أو انزعاج طفلك، فقد تكون هناك مشكلة صحية، لذلك اتصلي بطبيبه.

 

تقديم المزيد من الألياف

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف (مثل الفواكه والخضروات وخبز الحبوب الكاملة) في تسهيل حركة الامعاء عند الطفل. لا يمكن هضم الألياف، لذلك فهي تساعد على تنظيف الأمعاء عن طريق تحريك البراز. عند إضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي لطفلك ، افعلي ذلك ببطء على مدى بضعة أسابيع وتأكدي من أن طفلك يشرب أيضاً المزيد من السوائل.

من هنا، قدّمي له التفاح والكمثرى والفاصوليا ودقيق الشوفان والبرتقال والموز الناضج وخبز الحبوب الكاملة والفشار. يعّد إضافة وجبة الكتان أو النخالة إلى عصائر الفاكهة طريقة أخرى لدمج الألياف في النظام الغذائي للطفل.

 

تأكدي من قيام طفلك ببعض التمارين الرياضية

 يساعد النشاط البدني الأمعاء على التحرك بسهولة، لذا شجعي طفلك على ممارسة الكثير من التمارين. يمكن أن يكون الأمر بسيطاَ مثل الركض أو ركوب الدراجات وغيرها من الانشطة.

 

نصيحة: في حال كان يعاني طفلكِ من الإمساك الشديد، فمن المهم ان تستشيري الطبيب على الفور.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة