ما مدى خطورة الحصبة؟ هل هي قاتلة؟

ما مدى خطورة الحصبة؟ هل هي قاتلة؟

الحصبة هي عبارة عن عدوى فيروسية تبدأ في الجهاز التنفسي وهي يمكن أن تصيب الأطفال بشكلٍ كبير. وعلى الرغم من أن هناك لقاح وعلاجات للحصبة، إلّا انها من بين الأمراض التي يمكن ان تثير قلق الأهل، خصوصاً لناحية التسبب بموت الأطفال. ولكن، ما حقيقة تسبب الحصبة بالموت؟

 

هل الحصبة تقتل

في أفضل الأحوال، تعدّ الحصبة مرضاً مزعجاً للغاية. في أسوأ الأحوال، يمكن أن تكون قاتلة. غالباً ما تتسبب العدوى في ارتفاع درجة الحرارة والسعال والتهاب الملتحمة وسيلان الأنف والطفح الجلدي الذي يبدأ في الوجه ويغطي الجسم بأكمله في نهاية المطاف. يستمر المرض حوالي أسبوع إذا لم تكن هناك مضاعفات.

ولكن، عندما تحدث مضاعفات، يمكن أن تشمل التهابات الأذن والالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ أو التهاب الدماغ الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف عصبي دائم وحتى الموت. في المتوسط ، تقتل الحصبة ما بين طفل وثلاثة من كل 1000 طفل مصاب.

الأطفال الصغار غير المُلقحين هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الحصبة، بما في ذلك الوفيات، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. النساء الحوامل غير الملقحات واللواتي يعانين من ضعف الجهاز المناعي هن أيضاً أكثر عرضة للخطر فيما يتعلق بخطر المضاعفات والوفاة المحتملة.

 

علاج الحصبة

لا يوجد علاج محدد لعدوى الحصبة. ومع ذلك، يمكن اتخاذ بعض التدابير لحماية الأطفال الذين تعرّضوا لهذه العدوى.

- التطعيم بعد التعرض: يمكن إعطاء الأطفال غير المحصنين، بمن فيهم الرضع، لقاح الحصبة في غضون 72 ساعة من التعرض لفيروس الحصبة لتوفير الحماية ضد المرض. إذا استمر ظهور الحصبة، فعادة ما يكون للمرض أعراض أكثر اعتدالًا ويستمر لفترة أقصر.

- جلوبيولين المصل المناعي: قد تتلقى النساء الحوامل والرضع والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين يتعرضون للفيروس حقنة من البروتينات (الأجسام المضادة) تسمى الجلوبيولين المصلي المناعي. عندما تعطى هذه الأجسام المضادة خلال ستة أيام من التعرض للفيروس، يمكن أن تمنع الحصبة أو تجعل الأعراض أقل حدة.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

للتخلص من الامساك... تناولوا هذه الاطعمة!

احذري اصابة طفلك بالحروق الشمسية الخطيرة!

كيف يمكن أن تتخلصوا من مشكلة الامساك منزلياً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا