اطعمة مفيدة لتعزيز تركيز الطفل

ما هي أبرز الأطعمة المفيدة لتعزيز تركيز الطفل؟

تلعب التغذية دوراً هاماً وأساسيّاً في الحفاظ على صحّة الطفل البدنيّة والعقليّة والنفسيّة أيضاً، حيث أنّ الأطعمة التي تُقدّم للطفل يجب أن تُراعي العناصر الغذائيّة التي تحتوي عليها لإفساح المجال أمام الجسم للقيام بمُختلف مهامه اليوميّة وخصوصاً التركيز الذي يحتاج إليه الطّفل لتطوير مهاراته.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ الأطعمة المُفيدة لتعزيز التركيز لدى الطّفل.

1
الأسماك والمأكولات البحريّة

الأسماك والمأكولات البحريّة

تُعتبر من الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مُرتفعةٍ من الأوميغا 3 المُفيدة لصحّة الدّماغ وبالتالي فإنّها تُساعد الطفل على التركيز بشكلٍ أفضل. لذلك، لا بدّ من تقديم الأسماك والمأكولات البحريّة للطّفل مرّتين أسبوعيّاً مع التنويع في طريقة تقديم هذه الأطعمة كي لا يملّ منها.

2
البيض

البيض

يُعدّ من الأطعمة التي تحتوي على على أحماض الأوميغا 3 الدهنيّة، ويُمكن تقديم البيض بطرقٍ عديدة ومتنوّعة كالسّلق أو بطريقة البيض المقلي على شكل عيون أو مخفوق أو المقلي على شكل الأومليت.

3
بعض الفواكه والخضار

بعض الفواكه والخضار

يُنصح بتقديم الفواكه والخضار الغنيّة بمُضادات الأكسدة للطّفل لزيادة التركيز لديه، لأنّها تحمي جسمه من الأمراض والعدوى وتلعب دوراً هامّاً في الحفاظ على وظائف الدّماغ وتحفيز الطّفل على التعلّم واكتساب المهارات.

4
الموز

الموز

 

يُعتبر الموز مصدراً مهمّاً لعنصر البوتاسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحّة الدماغ والأعصاب والقلب. لذلك يُنصح بأن يتناول الطّفل ثمرة واحدة من الموز يومياً للاستفادة من العناصر الغذائيّة التي تقدّمها له.

5
السبانخ

السبانخ

بالإضافة إلى نسبة الحديد التي تحتوي عليها فإنّ السبانخ غنيّ باللوتين وحمض الفوليك والبيتا كاروتين؛ ما يجعله غذاء مميّز للحفاظ على قدرات الدّماغ لدى الطّفل خصوصاً في ما يتعلّق بالتركيز والذاكرة.

6
البروكلي

البروكلي

يتميّز البروكلي بأنّه غنيّ بفيتامينات "ج" و"ك" ومادة الكولين، وهذا ما يجعله من الأطعمة الموصى بها لزيادة التركيز عند الطفل لأنّه يُحفّز الذاكرة ويُحسّن وظائف الدّماغ.

7
الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة

تحتوي على نسبةٍ جيّدةٍ من الألياف والبروتين والكربوهيدرات المعقّدة وتتميّز بأنّها ذات قيمة غذائيّة عالية وتؤثّر إيجاباً على حفظ مستوى السكر بالدم، والذي إذا قلّ يُمكن أن يؤثّر سلباً على قدرة الطّفل على التّركيز.

8
الكركم

الكركم

يُعدّ الكركم من التوابل التي لطالما استُخدمت بهدف تحسين أداء الذاكرة ووظائف الدّماغ المُختلفة، لذلك لا بدّ من الحرص على إضافته إلى الطّعام وتقديم الأطباق التي تحتوي على الكركم للطّفل بشكلٍ مُنتظم.

9
زيت الزيتون

زيت الزيتون

يُحسّن زيت الزيتون من وظائف الذاكرة ويُعزّز التركيز عموماً، لذلك يُمكن الحرص على تقديمه للطفل عن طريق إضافته إلى السّلطات والأطباق الغذائيّة بانتظام واعتدال للإستفادة من فوائده الصحية المتنوّعة.

لمزيد من المعلومات حول غذاء الطفل إليك هذه المواضيع:


‪ما رأيك ؟