هذه العلامات تشير الى نموّ طفلك السليم في عامه الأول!

هذه العلامات تشير الى نموّ طفلك السليم في عامه الأول!

من حديث الولادة العاجز إلى الطفل النشيط: يستغرق الأمر 12 شهراً فقط حتى يمرّ طفلك بهذا التحول المذهل. ينمو الأطفال ويتغيرون بوتيرة سريعة، وكل شهر يجلب معه تطورات جديدة. غالباً ما يتساءل الأهل الجدد عمّا يمكن توقعه بعد ذلك وكيفية معرفة ما إذا كان نمو طفلهم على الطريق الصحيح. بدلاً من التركيز كثيراً على مراحل النمو، من المهم أن تتذكروا أن الأطفال يتطورون وفقاً لسرعتهم الخاصة.

علامات نمو الطفل في عامه الأول

1

الطول

يُقاس الطول عند الأطفال الصغار جداً بحيث يتعذر عليهم الوقوف، بينما يستلقون على ظهورهم على جهاز مناسب، مثل طاولة القياس. يتم قياس ارتفاع الأطفال الذين يمكنهم الوقوف باستخدام مقياس قياس رأسي. بشكل عام، يزيد الطول عند الرضع العاديين بحوالي 30% بعمر 5 أشهر وأكثر من 50% بعمر 12 شهراً. عادة ما ينمو الرضع حوالي 25 سم خلال السنة الأولى، ويبلغ الطول عند 5 سنوات ضعف طول الولادة.

2

اللغة والتواصل

اللغة وطريقة التواصل في هذا العمر لا تتعلق فقط بالأصوات التي يصدرها الطفل. يتعلق الأمر أيضاً بكيفية فهمه لما يقوله اهل له. ويتعلق الأمر بكيفية إخباركِ بما يريده ويحتاجه. في وقت ما بين 12 و 24 شهراً، يمكن للطفل عادةً: اصدار الاصوات بطريقة تبدو مثل التحدث ومحاولة "التحدث" معكِ، التعرف على أسماء أفراد الأسرة والكلمات الخاصة ببعض الأشياء (كوب، كرة، حذاء)، رفع ذراعيه عندما يريد أن يتم حمله، استخدام اصبعه للإشارة الى بعض الأشياء.

3

الحركة والتطور البدني

من علامات نمو الطفل في عامه الأول أيضاً انه يصبح قادراً على الجلوس دون مساعدة. كما يمكنه الوقوف، المشي بمفرده، او متمسكاً بالأثاث. كما انه بإمكانه الوقوف بنفسه.

4

التطوّر المعرفي (التعلم والتفكير وحل المشكلات)

يستكشف الطفل مع بلوغه عامه الأول الأشياء بطرق مختلفة، يجد الأشياء المخفية بسهولة. يمكن ان يقلّد أيضاً الطفل في هذا العمر حركات والديه. كما انه يبدأ في استخدام الأشياء بشكل صحيح؛ على سبيل المثال، يشرب من الكوب، يقوم بتمشيط شعره...

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة