ما هي أهم وجبات الطعام التي تعزز قدرة طفلكم على التركيز؟

ما هي أهم وجبات الطعام التي تعزز قدرة طفلكم على التركيز؟

الغذاء هو الوقود الذي ينظم الطاقة والمزاج، وكلاهما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على تركيز الطفل. فالغذاء لديه قدرة مذهلة على التأثير على وضوح التفكير والمزاج والذاكرة والقدرة على التركيز، لذلك سوف نطلعكم على أهم المأكولات التي تساعده في تحقيق ذلك الأمر.

 

وجبات طعام تساعد الطفل على التركيز

1

التوت

وفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد، إن التوت البري يعزز "التركيز والذاكرة" لمدة تصل إلى خمس ساعات لأن المواد المضادة للأكسدة فيه تحفز تدفق الدم والأكسجين إلى عقل الطفل. كما ويحتوي التوت البري على مزيج من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين، والبرانثوسيانيد، والريسفيراترول والعفص، والتي أثبتت فعاليتها في تعزيز القدرة على التركيز، بالإضافة إلى قدرتها على الحماية من السرطان وأمراض القلب.

2

 

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من المغنيسيوم وفيتامينات ب وأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف، وكلها تساعد على الوضوح العقلي والتركيز خصوصاً في مرحلة الطفولة. فقط تأكدوا من طحنها بعد شرائها حتى يتمكن جسم الطفل من هضمها. ولكن، وعلى عكس الأطعمة الأخرى، لا يمكن تناول بذور الكتان وحدها، إلّا انه من الضروري إضافتها إلى كوب من اللبن الزبادي والسلطة وغيرها.

3

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحسّن الذاكرة والأداء العقلي والوظيفة السلوكية. الأطفال الذين يعانون من نقص في أوميغا 3 هم أكثر عرضة للذاكرة الضعيفة، تقلب المزاج، والاكتئاب والتعب. كما أن هذا النوع من السمك يحسن التركيز والمزاج بشكلٍ كبير. نذكر ان المصادر الرئيسية للأسماك الدهنية هي سمك السلمون وسمك السلمون المرقط والماكريل والرنجة والسردين.

4

 

الخضار الورقية الخضراء

الخضار الخضراء الورقية مليئة بمضادات الأكسدة والكاروتينات، مما يعزز من قوة عقل الطفل، ويساعده على التركيز أكثر. من هنا، لا بدّ من ان تركزوا على إدراج هذه الأنواع من الخضروات في نظام الطفل الغذائي، في السندويشات، السلطات وغيرها.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا