ما هي الحالات التي تستدعي ايقاظ طفلكِ من النوم؟

ما هي الحالات التي تستدعي ايقاظ طفلكِ من النوم؟

ريتا عبدو

قد تعتقدين أنّ إيقاظ الرضيع من نومه، أمر سيّئ! ربّما الطريقة الخاطئة بإيقاظه تجعل هذا الأمر مؤذياً، لكن بشكل عام، إيقاظ الطفل الرضيع من نومه بطريقة لطيفة، عبر مداعبة أنفه أو مناداته بهدوء، وملامسة يديه، سيجعله يستيقظ براحة. سنخبرك بالحالات التي يجب فيها إيقاظ الرضيع من نومه، عبر موقع صحتي.

 

الحالات التي يجب فيها إيقاظ الرضيع من النوم

- عندما يحين موعد رضاعته ففي الأيّام الأولى للرضيع بعد ولادته، يميل للنوم كثيراً، لكن بشكل متقطّع، لذا قد يضيّع بالتالي موعد رضعاته، ويفقد الوزن أيضاً. لذا، اتّبعي نظام موعد رضعات الطفل وحتى لو كان نائماً، أيقظيه بلطافة كي لا يفوّت موعد وجبته.

- عندما تلاحظين أنّ رضيعك بلّل حفاضه، أيقظيه لتبديله والسبب أنّ بلل الحفاض لفترة طويلة على الطفل، يسبب له التهابات ومشاكل جلديّة. واذا حصلت، فستعيق نوم الرضيع في المستقبل.

- اذا كان رضيعك يتناول دواء معيّناً، يجب أن توقظيه عندما يحين وقت الجرعة.

 

متى يمكن تأجيل الرضاعة إلى ما بعد استيقاظ الرضيع من تلقاء نفسه؟

فعليّاً، الحاجة لإيقاظ الرضيع حديث الولادة من النوم لإرضاعه تعتمد على عمر الطفل، وزنه وصحّته بشكل عامة. فيفقد أغلب حديثي الولادة جزءً وزنهم خلال الأيّام الأولى التي تلي الولادة. وإلى حين يستعيد رضيعك  الكيلوغرامات المفقودة من وزنه، أي خلال أسبوع  وأسبوعين من الولادة، من المهم أن تغذي طفلك بطريقة متكرّرة والمئات الصحيحة. لذا، قد يعني ذلك، أن توقظي الرضيع من وقت لآخر للرضاعة، وخاصة إذا كان يغرق في النوم لفترات تمتد أكثر من 4 ساعات.

في المقابل، ما إن يستقرّ معدّل زيادة الوزن عند الطفل، وبالتالي يستردّ الوزن الذي خسره بعد الولادة في الأسابيع الأولى، حينها يمكنك بشكل عام تأجيل الرضاعة إلى الوقت الذي يستيقظ في الطفل بنفسه.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

كيف يمكن اخراج الغازات من بطن الرضيع؟

ما الذي يسبّب نقص الكالسيوم عند الرضع؟

متلازمة الرأس المسطح عند الرضيع... هل تتطلّب تدخلاً طبياً؟

‪ما رأيك ؟