ما هي المراحل التي يمرّ بها نموّ طفلك؟ اكتشفيها كلّها معنا

ما هي المراحل التي يمرّ بها نموّ طفلك؟ اكتشفيها كلّها معنا

منذ لحظة الولادة، يمرّ الطفل بالعديد من التغييرات على الصعيد الجسدي، المعرفي والمعنوي. فكل طفل ينمو ويتطور بشكل مختلف وبالسرعة التي تناسبه. ولكن، وبشكلٍ عام، يصل الأطفال إلى مراحل معينة في حياتهم في نفس الوقت تقريباً. من هنا، سوف نطلعكِ على اهم مراحل نمو الطفل خلال السطور القادمة فتابعي القراءة.

 

مراحل نمو الطفل

1

الشهر الاول الى الشهر الثالث

خلال الشهر الأول من الحياة، يُظهر المواليد الجدد استجابات تلقائية للمنبهات الخارجية. وبعبارة أخرى، فإن المولود الجديد سيدير رأسه نحو يدك عندما تضغطين على خده أو يمسك إصبعك عندما تضعيه في يده. يستطيع المولود رؤية أشياء قريبة، والتعرف على بعض الروائح، والتبسم أو البكاء، وتحريك رأسه من جانب إلى آخر.

قد تظهر على الأطفال حديثي الولادة علامات إعاقات في النمو، مثل السنسنة المشقوقة والاضطرابات الوراثية.

2

 

 الشهر الثالث الى الشهر الثاني عشر

يطوّر الرضيع قدرات جديدة بسرعة في السنة الأولى من الحياة. في عمر ثلاثة إلى ستة أشهر، يمكن للطفل أن يتحكم في حركات رأسه ويجمع يديه. بعمر ستة إلى تسعة أشهر، يمكن للرضيع أن يجلس بدون دعم ، ويناغي ويستجيب لاسمه. بين عمر تسعة أشهر واثني عشر شهراً، يمكن للطفل التقاط الأشياء والزحف وحتى الوقوف مع الدعم. قد يكون النمو البطيء عند الرضع علامات على متلازمة داون والإعاقات المرتبطة بالنمو الأخرى.

3

من عمر سنة الى ثلاث سنوات

مع بلوغ الطفل سن سنة إلى 3 سنوات، يتعلم المشي دون مساعدة ، وتسلق السلالم والقفز في مكانه. يمكنه حمل اقلام التلوين، رسم دائرة ، تكديس كتلة واحدة فوق أخرى، واستخدام جمل قصيرة وحتى اتباع تعليمات بسيطة. توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بالكشف عن مرض التوحد في عمر 18 إلى 24 شهراً.

4

من عمر الثلاث إلى خمس سنوات

بين سن 3 و5 سنوات، يصقل الطفل مهاراته الحركية. يمكنه رمي الكرة، والتخطي والقفز، والوقوف على قدم واحدة لمدة عشر ثوانٍ أو أكثر، وارتداء ملابسه. قد تظهر علامات الإعاقة التنموية، مثل الشلل الدماغي ، خلال هذه المرحلة من التطور.

5

سن المدرسة (من 6 الى 12 سنة)

الطفل في سن المدرسة يتراوح عمره بين 6 إلى 12 سنة. إنه قادر وواثق ومستقل ومسؤول. يبدأ الطفل في سن المدرسة الأكبر في تطوير الخصائص الجنسية. قد تظهر علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مثل صعوبة الحفاظ على التركيز والتشتيت بسهولة، لدى الأطفال في سن المدرسة.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة