ما هي المواعيد المناسبة لنوم الأطفال؟

ما هي المواعيد المناسبة لنوم الأطفال؟

لا شكّ ان النوم مهمٌ جداً لصحة الأطفال ولنموّهم في هذه المرحلة الدقيقة من حياتهم. لذلك، وحرصاً على هذا الأمر، من الضروري أن يقوم الأهل بتنظيم مواعيد نوم أطفالهم من خلال اتباع النصائح التي سوف نطلعهم عليها خلال السطور القادمة.

 

مواعيد نوم الأطفال

يتميّز الجسم بساعة بيولوجية يمكن أن تساعد على تنظيم إيقاعاته اليومية والنوم في الوقت المناسب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحفاظ على وقت نوم ثابت (ووقت استيقاظ)، خصوصاً لدى الأطفال، يساعد في ضبط الساعة الداخلية ويحسّن من أداء الجسم لوظائفه خصوصاً العقلية والبدنية. من هنا، ووفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من قسم طب النوم في جامعة هارفارد، إليكم مواعيد نوم الأطفال:

- يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 أشهر و12 شهراً الحصول على 12 إلى 16 ساعة من النوم (بما في ذلك القيلولة). ومن الأفضل ان يبدأ موعد نومه من الساعة السادسة مساءاً حتى السادسة صباحاً. وان يحصلوا على ساعتين للقيلولة في فترة ما قبل الظهر، وأخرى في بعد الرضاعة قبل حلول المساء.

- يجب أن يحصل الأطفال من عمر سنة إلى سنتين على 11 إلى 14 ساعة (بما في ذلك القيلولة). أي يمكن تحديد نومهم ايضاً منذ الساعة السادة مساءاً حتى الخامسة او السادسة. لتكون أوقات القيلولة في هذا الوقت شبيهة بالمرحلة العمرية السابقة.

- يجب أن يحصل الأطفال من 3 إلى 5 سنوات على 10 إلى 13 ساعة (بما في ذلك القيلولة). وهنا يمكن ان يتغيّر موعد النوم ليصبح بالتالي 7:30 مساءاً، فيتمكن الطفل من الاستيقاظ والذهاب إلى الروضة والمدرسة في الساعة 6:45 صباحاً.

- يجب أن ينام الأطفال من عمر 6 إلى 12 عاماً من 9 إلى 12 ساعة في الليل. أي انهم بإمكانهم النوم الساعة الـ8 مساءاً، ليتمكنوا من الاستيقاظ 6:30 صباحاً.

- يجب أن يحصل المراهقون على 8 إلى 10 ساعات من النوم في الليل. أي بإمكانهم أن يناموا الساعة 8:30 مساءاً، وبالتالي يصبح موعد الاستيقاظ 6:30 صباحاً.

 

نصائح لينام الأطفال في وقت مبكر

- وفقاً لمؤسسة National Sleep Foundation ، يمكن للضوء الأزرق المنبعث من الشاشات الإلكترونية والتلفزيون أن يؤخر إطلاق الميلاتونين الذي يحفز النوم، ويزيد اليقظة ويغيّر من نظام الساعة البيولوجية عند الطفل. من هنا، ولتفادي هذه المشكلة، من الضروري ان يمتنع الطفل عن استخدام هذه الأجهزة لمدة لا تقلّ عن ساعتين قبل النوم.

- توصي مؤسسة النوم الوطنية أيضاً بروتين ثابت للنوم. يمكن أن يشمل هذا حمام قبل النوم او قراءة قصة. وروتين النوم هذا، يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من الطفولة، لذلك كلما تمكنتم من إنشاء روتين للنوم، كلما كان ذلك أفضل!

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟