ما هي علامات النمو التي يمكن ملاحظتها عند الطفل بعمر 4 أشهر؟

ما هي علامات النمو التي يمكن ملاحظتها عند الطفل بعمر 4 أشهر؟

يعتبر الشهر الرابع علامة بارزة في حياة طفلكِ الرضيع، وذلك بفضل تطوّر بعض المعالم الرئيسية في دماغه. كما وسوف يتضاعف وزن معظم الأطفال في هذا العمر وسوف ينامون أكثر طوال الليل. ولكن، ما الذي يجب ان تعرفيه أكثر حول تطوّر ونموّ طفلكِ في الشهر الرابع؟ تابعي قراءة السطور القادمة.

 

الشهر الرابع للطفل

- يتعرف الطفل البالغ من العمر أربعة أشهر على العديد من الروائح المختلفة، بما في ذلك روائح والديه، ويمكن أن يشير إلى إبداء الإعجاب والكره من الروائح بتعبيرات وجهه.

- في الشهر الرابع للطفل سيكون قادراً على متابعة جسم متحرك بعينيه والنظر حوله والتبسم للأشخاص الذين يراهم كثيراً، كما أنه سيحب التقاط الأشياء المتدلية وقد يكون تشتيت انتباهه اسهل، مما يجعل الرضاعة أكثر صعوبة.

- لا تزال عيناه في طور التطوّر، لكنه سيبدأ في الرؤية بشكلٍ أوضح بشكل عام، ويبدأ في تمييز الأشياء. بصرياً، ما زال يركز على أقسام الأشياء وليس على الشكل الكلي لها. في بعض الأحيان يكون الانتباه شديداً لدرجة أنه قد يبدو وكأن طفلك يحاول حفظ ما يشاهده.

- سيستمر الطفل في تعلم التنسيق بين اليد والعين، وإذا تمّ وضع الألعاب على مسافة قريبة، فسيمد يديه لإلتقاطها، وهي بداية القدرة على حمل شيء بشكل مستقل.

 

بعض النصائح لتربية الطفل في الشهر الرابع

- من المهم ا تحرصي على وضع طفلك على بطنه ليرفع رأسه وصدره، وهذا الامر يساعده على بناء العضلات التي سيحتاجها للجلوس بمفرده.

- يجد معظم الأطفال الماء الدافئ مهدئاً ويمكن أن يساعدهم على النوم بسهولة بعد الاستحمام، خاصة عند استخدام مرطبات الأطفال أو جل الاستحمام الذي يحتوي على اللافندر والبابونج، والمعروف بخصائصه المهدئة. ابحثي عن منظفات لطيفة أو صابون لطيف مخصص للأطفال واستخدمي كمية صغيرة منه فقط.

- إذا كان طفلك جاهز للطعام الصلب في هذا العمر، فمن الأفضل تقديم له الفواكه والخضروات الطازجة المهروسة (طبعاً بعد استشارة الطبيب). ليست هناك حاجة لبدء طفلك بتناول حبوب الأرز أو أي نوع آخر من الاطعمة المعلبة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة