ما هي مخاطر رفع الرضيع من ذراعيه؟

ما هي مخاطر رفع الرضيع من ذراعيه؟

يختلف جسم الطفل عن أجسام الكبار اختلافاً كبيراً. فالطفل سيتمرّ بالنمو بعد الولادة، أي أنّ أعضائه تكون لا تزال ليّنة ودقيقة فأي حركة خاطئة ممكن أن تؤلمه أو تحدث ضراراً في جسده. ومن الأخطاء الأكثر شيوعاً، والتي تؤلم الطفل وتؤذيه، هو رفعه من ذراعي بلده حمله من صدره. ويزيد الأمر سوءاً اذا رفعت طفلكم من ذراعيه بيد واحدة منكم. لذلك، سنعرّفكم على مخاطر هذه الحركة على صحّة طفلكم.

 

لماذا لا يجب حمل الطفل من ذراعيه؟

تحدث الإصابة عند الأطفال، عندما يتم القيام بحركة سحبهم من ذراعهم بشكل متكرّر أو محاولة تأرجحهم من ذراعهم بهدف اللعب. طرق الرفع هذه غير السليمة، تؤدي إلى خلع الكوع. والسحب المفاجئ عبر شد الطفل فجأة عن الأرض أو من تخته، ممكن أن يسحب كوعه إلى خارج مكانه. حذّر بالتالي الأطباء من حمل الطفل من ذراعيه نحو الأعلا، لأنّ بشكل عام مفصل المرفق عند الطفل الذي يجمع بين الساعد والعضد عند الرضع يكون سهل الانفصال. هذا الأمر يسبّب إلتواء المفصل أو حتى خلعه.

لذلك، انتبهوا جيّداً للطريقة التي تحملون بها طفلكم، كذلك لا يجب هزّ الطفل الرضيع أو تحريكه بطريقة مفاجئة أو قويّة قبل أن يكمل عامه الثاني. حتى لو كان ذلك بهدف اللعب وجعله يضحك. لذا من الأفضل الانتظار حتى يشتدّ بنيانه، وتقوى عضلاته ومفاصله أكثر. لذا في العامين الأوّلين يفضّل حمل الطفل ورفعه إلى الأعلا من صدره باستخدام اليدين الاثنتين.

 

ما هي أعراض إلتواء المفصل أو خلعه عند الطفل الرضيع؟

- يبكي الطفل عند شعوره بآلام حادة

- قد تظهر تشوّهات ظاهرة حوالي الفصل

- بسبب معاناة الطفل من تفكك المِرْفَق ومن الألم أثناء تحريك الذراع المصابة، يتجنّب الطفل استخدام ذراعه ويضعه بجانبه عبر ثنيه قليلاً.

- في بعض الحالات، ينخلع المِرفق بشكل جزئي، وفي هذه الحالة، تظهر كدمات ويشعر الطفل بألم في منطقة تمدّد أو تمزّق أربطة الذراع.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

متلازمة الرأس المسطح عند الرضيع... هل تتطلّب تدخلاً طبياً؟

ما الذي يسبّب نقص الكالسيوم عند الرضع؟

بعد قراءة هذه المخاطر... لن تتركوا طفلكم لوحده أبداً في السيارة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة