ما يجب ان تعرفيه عن فقر الدم عند الرضّع

ما يجب ان تعرفيه عن فقر الدم عند الرضّع

يبدأ الهيموغلوبين بالتكون لدى الجنين خلال الشهرين الاولين من الحمل. ويتطلّب إنتاج الهيموغلوبين كمية كبيرة من الحديد، يحصل عليها الجنين من الأمّ. لذلك ننصح كلّ امراة بالحصول على الحديد الاضافي خلال فترة الحمل. وبعد الولادة يبدأ تدمير الهيموغلوبين الجنيني، وإنتاج الهيموغلوبين البالغ. وبعد شهرين او ثلاثة من الولادة، يصل مستوى الهيموغلوبين إلى أدنى مستوى له. وهنا قد يحدث فقر الدم عند الطفل الرضيع.

 

أسباب فقر الدم عند الأطفال

 

هناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى فقر الدم عند الاطفال، وأبرزها مشاكل التغذية التي تؤدي الى نقص الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12. كما يمكن ان يكون هناك مشاكل في نخاع العظام الذي ينتج خلايا الدم المختلفة. وهناك أيضاً بعض الامراض المرتبطة بالخلايا الخاصة بإنتاج خلايا الدم الحمراء فقط، بالاضافة الى أمراض أخرى يحدث فيها خلل في كل خلايا نخاع العظام وبالتالي يكون هناك قلة أو انعدام لإنتاج كل أنواع خلايا الدم. وتشمل تلك المجموعة الأمراض السرطانية والتعرض لبعض الأدوية والإشعاع ومجموعة من الأمراض الوراثية النادرة.

 

اعراض فقر الدم

 

- شحوب لون الجلد والأغشية المخاطية.

- الوهن وقلة نشاط الطفل.

- ضعف النمو وتأخره.

ويرتبط نقل الدم المتكرر ببعض المخاطر مثل العدوى وزيادة نسبة الحديد وترسبه فى الأنسجة والأعضاء المختلفة، ما يؤدي إلى الكثير من المضاعفات منها فشل وظائف القلب ومرض السكري وتغير لون الجلد.

 

المحافظة على مستوى حديد طبيعي

 

أولاً، حتى عمر ستة أشهر، يفضّل تغذية الطفل بحليب الأم أو المواظبة على صيغة تحتوي على مكمّل للحديد.

ثانياً، من المهمّ المحافظة على غذاء غنيّ بالحديد من عمر ستة أشهر، وذلك من خلال تناول الخضار والفواكه المهروسة كمرحلة اولى.

ثالثاً، عدم شرب الطفل حليب البقر أو الشاي للأطفال دون سنّ سنة، لأنهما يضرّان بنسبة امتصاص الحديد.

رابعاً، إبتداء من سنّ أربعة أشهر، يجب المداومة على إعطاء الرضّع مكمّلات حديد كلّ يوم.

وأخيراً، إبتداء من عمر سنة، يفَضّل المحافظة على إجراء فحوصات دم دوريّة، لمنع حدوث انخفاض في الحديد.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا