نصائح مفيدة جداً ليكون إفطار الطفل صحياً!

نصائح مفيدة جداً ليكون إفطار الطفل صحياً!

إن سنّ البلوغ هو العمر الذي يصبح فيه الطفل جاهزاً جسدياً ونفسياً لخوض غمار الصيام في رمضان. من هنا، يجب التركيز على تزويد الطفل بالتغذية المناسبة خصوصاً على وجبة الإفطار، التي تعدّ أساسية بعد ساعات الصيام (حتى ولو لم يقدر ان يصوم لساعاتٍ طويلة). ولكن، كيف يمكن أن يكون إفطار الطفل صحياً؟

 

إفطار الطفل الصائم

كسر الصيام بالماء والتمر

 يجب على الأطفال دائما أن يكسروا الصيام بالتمر وبالماء أو الحليب أو العصير. التمر مصدر كبير للألياف الغذائية، ويحتوي على الكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم. من المهم أيضاً أن يشرب الأطفال الكثير من الماء، على الأقل ثمانية أكواب كاملة، بالإضافة إلى الحليب واللبن والعصائر الطازجة بين الإفطار والسحور.

 

الحساء

إن الحساء، خصوصاً حساء العدس، يساعد على مدّ جسم الطفل بالماء وترطيبه ومنع جفافه. فالحساء، وخصوصاً العدس، يمدّ جسمه بالعناصر المغنية كالبروتين، ما يساعد على بناء عضلاته وعلى تعزيز شعور الشبع عنده والتقليل من إفراطه في تناول السعرات الحرارية الفارغة.

 

السلطات

يجب على الأطفال تناول الكثير من الخضروات عند الإفطار في رمضان. السلطات مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف، كما أنها تمنع الإمساك وتساعد على ترطيب الجسم. من هنا، احرصوا على تضمين السلطة التي يتناولها الطفل الكثير من أنواع الخضروات الصحية كالخسّ، البندورة، الخيار، الخضروات الخضراء وغيرها... مع ضرورة إضافة الصلصات الصحية الخالية من الدهون المشبعة (المايونيز)، واستبدلوها بزيت الزيتون والحامض.

 

تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية

 الأطعمة الدهنية والمقلية ضارة بجسم الطفل أثناء الإفطار. بينما قد لا تكون معدة الشخص البالغ مضطربة عند تناول مثل هذه الأطعمة في رمضان، فإن معدة الطفل حساسة ويمكن أن تتأثر بسهولة. من هنا، يجب تجنب هذه الأطعمة لتجنب معاناة الطفل من آلام في المعدة أو القيء أثناء الصيام. لذلك، قدّموا لطفلكم أنواع اللحوم والاسماك المشوية، مع الكربوهيدرات المعقّدة كالأرز البني، الشوفان، الحبوب الكاملة وغيرها.

 

تناول الفواكه

من الضروري أن يستهلك الأطفال خلال الإفطار، الفواكه المرطبة، مثل البطيخ والتوت والبرتقال وجوز الهند والعنب والمانجو والأناناس. في الواقع، إن زيادة تناول الطفل للفواكه الصحية سيساعده على الشعور بالانتعاش ويعمل على تعزيز مستويات طاقته ونشاطه.

 

لقراءة المزيد حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟