هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال!

 

إن التهاب الأوعية الدموية هو من بين المشاكل الأكثر شيوعاً عند الأطفال والتي يمكن أن تسبب تغيرات في جدران الأوعية الدموية، بما في ذلك سماكة أو ضعف أو تضييق أو تندب. هذه التغييرات يمكن أن تقيّد تدفق الدم، مما يؤدي إلى تلف الأعضاء والأنسجة.

 

أنواع التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال

مرض بهجت

هذه الحالة تسبب التهاب الشرايين والأوردة، تشمل العلامات والأعراض تقرحات الفم والأعضاء التناسلية، التهاب العين، والمشاكل الجلدية الشبيهة بحب الشباب.

مرض بورغر

 تسبب هذه الحالة التهاباً وجلطات في الأوعية الدموية لليدين والقدمين، مما يؤدي إلى الألم وظهور التقرحات في هذه المناطق. يمكن أن يؤثر مرض بورغر على الأوعية الدموية في البطن والدماغ والقلب. ويطلق عليه أيضاً اسم التهاب المفاصل (التهاب الغدة الدرقية).

متلازمة شيرغ ستراوس

هذه الحالة نادرة جداً، وتؤثر بشكل رئيسي على الرئتين والجلد والكلى والقلب والأعصاب. تختلف العلامات والأعراض بشكل كبير وتشمل الربو وتغيرات الجلد والحساسية الأنفية.

الغلوبيولين القري

هذا المرض ناجمٌ عن بروتينات غير طبيعية في الدم. تشمل العلامات والأعراض الطفح الجلدي وآلام المفاصل والضعف والتنميل أو الوخز.

التهاب الشرايين العملاقة

 هذا المرض هو نوع من التهاب في الشرايين في رأس الطفل. يمكن أن يسبب التهاب الشرايين في الخلايا العملاقة الصداع، وتورم فروة الرأس، ألم الفك، ضعف النظر، حتى العمى.

 

علاج التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال

الادوية

يرتكز علاج الأوعية الدموية عند الأطفال في السيطرة على الالتهابات بالأدوية وتسهيل مرور الدم في الاوعية الدموية بشكلٍ طبيعي. من هنا، قد يمرّ الطفل بمرحلتين للعلاج، أولاً إيقاف الالتهاب ومن ثم منع تطوّره مرة جديدة. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة زيادة الوزن، ارتفاع نسبة السكر في الدم، وترقق العظام.

العملية الجراحية

في بعض الأحيان، يتسبب التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال في تشكل بالونات دموية في الجدران الداخلية للأوعية. قد يحتاج هذا الانتفاخ إلى عملية جراحية تسهّل مجدداً تدفق الدم في الأوعية الدموية.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

 

‪ما رأيك ؟