هذا هو سبب الرائحة الكريهة من سرّة طفلك

ما هو سبب الرائحة الكريهة الصادرة من سرّة طفلك؟

ريتا عبدو

في الأيّام الأولى من الولادة تكون فيه سرّة الأطفال في غاية الحساسية. والسرّة هي تجويف في البطن، باعتبارها منشأ الحبل السري، قبل قطعه من قبل الطبيب بعد ولادة الجنين، فيبقى هذا الجزء ظاهر لمساحة 2سنتمتر تقريباً وبهذه الطريقة تتكوّن السرّة. لكن ما يجب أن تعرفيه أنّ السرّة هي من المناطق المحبّبة من قبل الجراثيم، لذا الاعتناء بها وبنظافتها ضرورة للوقاية من التهابات السرّة التي تنشئ رائحة كريحة. سنعرّفك أكثر عن التهاب السرّة في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هي علامات التهاب سرّة الطفل التي تنتج رائحة كريهة؟

- الرائحة الكريهة والمزعجة من السرّة مرتبطة بالتهابها، وينتج عنها إفرازات غريبة من لون أصفر أو أخضر، مع تورّم وألم في هذه المنطقة، كذلك يظهر طفح جلدي أحمر اللون. ومن أسباب الرائحة الكريهة سوء النظافة، الذي يؤدي إلى تراكم البكتيريا والفطريّات، أو عرق الرضيع وأيضاً الجلد الميت في منطقة السرّة، فهذه الجراثيم تتكاثر عندما تتغذى من الأوساخ ما يؤدي إلى بروز رائحة كريهة.

- يشعر الطفل بانزعاج وألم، وممكن أن ترتفع درجة حرارته، وتخرج إفرازات سميكة لونها أبيض قريب إلى الأصفر.

- في حال حصول ارتخاء في ملقط السرّة، أو حصول نزيف مفرط، أو بروز إفرازات شبيهة بالبراز والبول، فهذا يعني وجود اتصال داخلي بين السرّة والأمعاء والمثانة، لذا يجب استشارة الطبيب فوراً.

 

أهميّة تنظيف سرّة الطفل الرضيع

الاستمرار بعمليّة تنظيف سرّة الرضيع ضروريّة إلى حين بلوغه الأسبوعين. تجنّباً لإصابة المولود الجديد  بالالتهابات تسبّب رائحة كريهة. ومن خطوات النظافة: افركي سرّة الطفل بنوع من الكحول الطبي بعد استشارة الطبيب يوميّاً ومن جميع الجهات. كذلك، حافظي على هذه المنطقة نظيفة وجافة، وعرّضيها للهوية ولكن من دون جهل الطفل يمرض من البرد. وقومي بتنظيفها بالماء والصابون خلال الحمام من دون استخدام مواد لم يتم وصفها من الطبيب. وقبل أن المسي السرّة تأكدي أنّ يديك نظيفة ومطهّرة.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم. 

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

6 اعراض يجب ان تلفت انتباهك أنّ طفلك يعاني من التهاب المسالك البولية

ما هي حالة عدم تحمّل اللاكتوز عند الأطفال الرضع؟

بكتيريا الدم تثير القلق عند المواليد الجدد... مضاعفاتها كثيرة لكن العلاجات متاحة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟