هذه الأطعمة لا يجب أن تقدميها لطفلك قبل بلوغه عامه الأول!

هذه الأطعمة لا يجب أن تقدّميها لطفلك قبل بلوغه عامه الأول!

يبدأ نمو الأطفال في إبداء اهتمامهم بتجربة الأطعمة الجديدة، ومن الطبيعي أن يرغبوا في التعرف على أذواق ومأكولات جديدة. ولكن ليست كل الأطعمة آمنة لطفلك، فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب أن تتجنب إطعامها خلال السنة الأولى من حياته.

 

أطعمة لا يجب تقديمها للطفل قبل عمر السنة

العسل

لا ينبغي إطعام الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد أي نوعٍ من أنواع العسل (النيئة أو المخبوزة أو المطبوخة). العسل سيء للأطفال الرضع لأنه يمكن أن يحتوي كلوستريديوم البوتولينوم، الذي يمكن أن ينتج جراثيم البوتولينوم. تفرز هذه الجراثيم السموم التي تسبب ضعف العضلات، وضعف القدرة على إمتصاص الجسم للأغذية، عدم القدرة على البكاء، الإمساك، وحتى الشلل عند الأطفال الصغار. إن أمعاء الرضيع ليست قوية بما يكفي لمحاربة هذه الجراثيم والسموم.

 

حليب البقر

من المهم ان تتمسّك الأم بإطعام طفلها حليبها أو الحليب الصناعي حتى بعد تجاوزه عامه الأول. لا يمكن للطفل الذي يقل عمره عن عام واحد هضم الإنزيمات والبروتينات في حليب البقر، ويمكن أن تسبب بعض المعادن فيه تلفاً في كليتيه. أيضاً، على عكس حليب الأم أو الحليب الصناعي، لا يوفر حليب البقر جميع العناصر الغذائية المناسبة للرضيع المتنامي.

 

بياض البيض

من المهم أن تتجنب الأم إطعام طفلها منتجات البيض إذا لم يبلغ عامه الأول بعد، لتجنب الإصابة بالحساسية في المستقبل. على الرغم من أن البروتينات الموجودة في صفار البيض نادراً ما تكون مصدرًا لمسببات الحساسية، فإن البروتينات الموجودة في بياض البيض قد تسبب الحساسية. في عمر الخامسة، يتفوق الطفل عادةً على احتمال حدوث رد فعل تجاه بياض البيض.

 

الحمضيات

من المهم تجنب إطعام الطفل قبل بلوغه عامه الأول الحمضيات والعصائر وبشكلٍ خاص خلال اول شهرين بعد الولادة. هذه الأطعمة غنية بفيتامين C، مما قد يسبب اضطرابات في المعدة و / أو ارتداد الحمض لدى طفلك.

 

 

لقراءة المزيد عن غذاء الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟