هل تعرفون أن للصيام فوائد لطفلكم عندما يلتزم به؟

هل تعرفون أن للصيام فوائد لطفلكم عندما يلتزم به؟

يعتبر شهر رمضان من الفترات المهمة لجميع أفراد الأسرة، بما في ذلك الأطفال الذين أصبحوا في سنّ البلوغ. فإنطلاقاً من هذه المرحلة العمرية فقط يمكن أن يبدأ طفلك بالصيام ويعيش هذه الخبرة الدينية والروحية المهمة. وبخلاف كونه التزاماً، للصوم أيضاً فوائد على صحة طفلك، جسدياً ونفسياً، إليكِ أبرزها من خلال السطور التالية.

 

فوائد الصيام للطفل

1

الصحة الجسدية

على الرغم من أن الأمهات، يحرصن جيداً على الانتباه إلى تغذية أطفالهن، فمن الطبيعي أن يستهلكوا الأطعمة التي تحتوي على مواد مضافة، مثل المواد الحافظة أو ملوّنات الطعام أو النكهات الاصطناعية. إلّا أنه وعندما يصوم الطفل، سيتمكن الجهاز الهضمي من الإستراحة لبعض الوقت وإزالة السموم، والتخلص من المواد السامة في جسمه من خلال العرق أو البول أو البراز. وهذا سيجعل الطفل أكثر صحة ونشاط!

2

تحسين السلوك

بخلاف تحمل الجوع والعطش، فإن الصيام هو أيضاً الوقت المثالي لتعليم الطفل التحكم في سلوكه من خلال التحكم في مشاعره السلبية مثل الغضب والحزن. على سبيل المثال، يمكنكِ تذكير طفلكِ بعدم الإسراع في البكاء إذا لم يتمكن من الوصول إلى مبتغاه، وألا يكون غاضباً عندما يزعجه شقيقه وأن يكون أكثر صبراً في التعامل مع أي مواقف أخرى. يقوم الصوم بتدريب الطفل على الخروج من مناطق الراحة الخاصة به ويعلّمه الصبر، وبالتالي قد ينموا ليصبح فرداً مستقلاً.

3

 

تعلّم التعاطف مع الآخرين

الصيام هو طريقة لصقل التعاطف عند الطفل وأن يكون أكثر وعياً بالآخرين من حوله. عندما يشعر طفلك بالجوع والعطش، ذكريه بأن الصوم يعني أنه يشعر بألم الآخرين الذين لا يجدون أيّ طعامٍ لتناوله أو أي شرابٍ حتى ليشربه. درّبيه على العناية بغيره من خلال مطالبته بتخصيص القليل من المال أو الطعام لتقديمه للفقراء. بهذه الطريقة، سيكون طفلك أكثر امتنانًا لما لديه.

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا