هل تقشّر جلد طفلكِ الرضيع طبيعي؟

هل تقشّر جلد طفلكِ الرضيع طبيعي؟

تتوقع معظم الامهات أن يتمتع الأطفال حديثي الولادة ببشرة ناعمة وخالية من العيوب، وغالباً ما يعربن عن قلقهن إذا لاحظن تقشّراً في جلده. يحدث تقشّر الجلد عند حديثي الولادة أحياناً نتيجة لظروف تتطلب العلاج. من هنا، سوف يلقي موقع صحتي نظرة على أسباب تقشير جلد الأطفال حديثي الولادة ونقدم بعض العلاجات الفعّالة، فنابعي القراءة.

 

أسباب تقشّر الجلد عند الرضيع

 الطبقة الشمعية السميكة

عندما يكون الطفل في الرحم، تتشكل طبقة شمعية سميكة تسمى vernix caseosa على جلد الطفل لحمايته من السائل الأمنيوسي. وفقاً لجمعية الحمل الأمريكية، تبدأ الطبقة الدهنية بالتشكل في الأسبوع العشرين من الحمل تقريباً. إذا لم يتمّ غسل الطبقة الدهنية من الطفل فور ولادته، فقد يساعد هذا الغشاء الحيوي الطبيعي جلد الطفل على التكيف مع الحياة خارج الرحم.

 

ظروف الولادة

يختلف مدى تقشير الجلد باختلاف عمر حمل الطفل عند الولادة. من المرجح أن يعاني الأطفال الذين يولدون قبل الأوان أو قبل 40 أسبوعاً من تقشير الجلد أقل من الأطفال الذين يولدون في وقت قريب أو بعد أكثر من 40 أسبوعاً. يميل الأطفال الذين يقضون وقتاً أطول في الرحم إلى أن يكون لديهم طبقة دهنية أقل عند الولادة، مما يعني أن جلدهم قد تعرض أكثر للسائل الأمنيوسي. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة تقشر الجلد.

 

أسباب أخرى

في حين أن تعرض حديثي الولادة للسائل الأمنيوسي هو السبب الأكثر شيوعاً لتقشر جلد الأطفال حديثي الولادة، إلا أن هناك أسباباً أخرى محتملة.

قد تشمل هذه:

- التهاب الجلد التأتبي أو أنواع أخرى من الأكزيما

- الصدفية

- السماك

 

علاج تقشّر الجلد عند الرضيع

تقليل وقت الاستحمام

يمكن أن تزيل الحمامات الطويلة الزيوت الطبيعية من بشرة المولود الجديد. إذا كنت تقومين بتحميم مولودك الجديد لمدة 20 أو 30 دقيقة، قللي وقت الاستحمام إلى 5 أو 10 دقائق. استخدمي الماء الفاتر بدلًا من الماء الساخن، واستخدمي فقط المنظفات الخالية من العطور والصابون.

 

الكريم المرطب

إذا بدت بشرة طفلك جافة، فقد تحتاجين إلى وضع مرطب مضاد للحساسية على بشرة طفلك مرتين في اليوم، بما في ذلك بعد الاستحمام. يساعد وضع الكريم على الجلد بعد الاستحمام مباشرة على حبس الرطوبة. يمكن أن يخفف ذلك من الجفاف ويحافظ على بشرة طفلك ناعمة. يمكن لتدليك بشرة المولود الجديد باستخدام مرطب أن يرخي الجلد المتقشر ويسهل عملية التقشير.

 

استخدمي المرطب

إذا كان الهواء في منزلك جافًا جداً، فاستخدمي مرطب الهواء البارد لرفع مستوى الرطوبة في منزلك. يساعد المرطب في تخفيف الإكزيما وجفاف الجلد.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة