هل يجب ان يثير تورم الغدد اللمفاوية عند الطفل قلقكم؟

هل يجب ان يثير تورم الغدد اللمفاوية عند الطفل قلقكم؟

الغدد الليمفاوية هي غدد صغيرة على شكل حبة الفاصوليا يمكن إيجادها في جميع أنحاء الجسم وخصوصاً في الرقبة والإبطين والفخذ والصدر والبطن وهي تساعده على محاربة الجراثيم والالتهابات. أشياء كثيرة يمكن أن تسبب تورم الغدد الليمفاوية، ولكن معظم الحالات قد لا تكون خطيرة.

 

تورم الغدد اللمفاوية عند الأطفال

تحتوي الغدد اللمفاوية عادةً على مجموعات من الخلايا تسمى الخلايا اللمفاوية والتي تعمل كحواجز أمام العدوى. الخلايا اللمفاوية تنتج مواد تسمى الأجسام المضادة التي تدمر أو تشل الخلايا المعدية أو السموم. عندما تصبح الغدد اللمفاوية منتفخة، فهذا يعني عادة أن عدد الخلايا الليمفاوية قد زاد من حيث العدد بسبب عدوى أو مرض آخر وأنه يتم استدعاؤها إلى عمل لإنتاج أجسام مضادة إضافية. في حالات نادرة، قد تشير الغدد المتورمة، خاصة إذا كانت طويلة الأمد وبدون علامات أخرى للالتهابات، مثل الاحمرار إلى ورم سرطاني.

إذا كان طفلكم يعاني من تورم في الغدد اللمفاوية، فستكونون قادرين على لمسها أو رؤية التورم فعلياً. في كثير من الأحيان، إذا نظرتم بالقرب من الغدة، يمكنكم العثور على العدوى أو الإصابة التي تسببت في تضخمها. على سبيل المثال، يؤدي التهاب الحلق غالباً إلى تضخم الغدد في الرقبة، أو أن العدوى على الذراع ستنتج غدداً منتفخة تحت الذراع. في بعض الأحيان قد يكون هذا التورم سببه الفيروس، وفي هذه الحالة قد تتورم الغدد كثيراً. بشكل عام، نظراً لأن الأطفال معرّضين أكثر للعدوى فيروسية أكثر من البالغين، فإن الغدد الليمفاوية، خاصةً في الرقبة، تكون أكثر عرضة للتضخم.

ولكن من المهم أن تنتبهوا إلى الغدد المتورمة عند قاعدة الرقبة وفوق عظمة الترقوة قد تكون عدوى أو حتى ورماً داخل الصدر، ويجب فحصها من قبل الطبيب في أسرع وقت ممكن.

 

طرق علاج تورم الغدد اللمفاوية عند الأطفال

- إذا وصف الطبيب المضادات الحيوية لطفلكم، فمن المهم أن تتقيّدوا بتعليماته. لا تتوقفوا عن استخدام هذه الأدوية لمجرد أنه شعر بتحسن. يحتاج طفلكم إلى أخذ دورة كاملة من المضادات الحيوية.

- لا تقوموا بضغط أو إستنزاف أيّ كتلة مؤلمة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج الورم أو إلتهابه، أو دفع أي عدوى موجودة إلى عمق جلد طفلكم، أو التسبب في نزيف حاد. وتأكدوا من أن طفلكم لا يضغط أيضاً على مكان الورم.

- تأكدوا من أن طفلكم يشرب الكثير من السوائل، بما فيه الكفاية بحيث يكون بوله أصفر فاتح أو واضح مثل الماء.

 

 

لقراءة المزيد عن صحة الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

‪ما رأيك ؟
من انوثة