5 تمارين يحتاجها طفلك الرضيع... اكتشفيها الآن!

5 تمارين يحتاجها طفلك الرضيع... اكتشفيها الآن!

الطفل الرضيع كما البالغ، يحتاج من وقت لآخر الى أداء بعض التمارين الرياضية من اجل تليين مفاصله، واراحته من آلام المغص، فهي تساعده على طرد الغازات المؤلمة. لذا سنعرّفك في هذا المقال من موقع صحتي على بعض التمارين الاساسية والضرورية من أجل طفلك الرضيع. فلا تترددي في تجربتها!

 

تمرين الأرجل: اجعلي طفلك يستلقي على ظهره. وبحركات لطيفة وخفيفة، امسكي رجليه وحركيها على شكل عجلة، وكأنه يركب الدراجة. يساعد هذا التمرين بشكل كبير على خروج الغازات من بطن طفلك. يمكنك أيضاً دفع رجله ناحية الصدر مع ابقاء الاخرى مفرودة ثم اعكسي الأمر لمدة 3 مرات. كذلك يمكنك شد مولودك بلطف من وضع النوم إلى وضع الجلوس أو إلى وضع الوقوف إذا كان مستعداً.

 

تمرين الأذرع: لتحريك ذراعيه، ارفعيهما إلى الأعلى فوق رأسه ثم أنزليهما بلطف، وبشكل متكرر من أجل تقوية عضلات يديه. يمكنك أيضاً فرد الذراعين على الجانبين ثم عقدهما على الصدر ثم فردهما ثانية. يمكنك كذلك رفعه في الهواء من عند الوسط ليحرك ذراعيه ورجليه.

 

تمرين الرقبة: ضعي طفلك على بطنه، ثم ناديه باسمه لكي يرفع رأسه، أو حاولي لفت انتباهه بلعبة يحبها. هذا التمرين يقوّي عضلات ظهره ورقبته.

 

تمرين اصابع القدم: إمساكي اصابع قدم رضيعك، وافتحيهما ثم اغلقيهما مع التكرار مدة 10 مرات. يحسّن هذا التمرين من مرونة المفاصل ويشجع طفلك على المشي بوقت أسرع.

 

تمرين الزحف: ضعي بعض الكرات أو البالونات أو الألعاب المحببة لطفلك بعيداً عنه. وضعيه على الأرض مقابلها من أجل أن يتحرك باتجاهها. تمرين الزحف هذا يساعده على تقوية عضلاته تمهيداً لمرحلة الحبو الأساسية من أجل الانتقال الى مرحلة المشي.

 

وأخيراً، لا تقيّدي حركته طوال الوقت في حمّالة أو كرسي مخصصة له. يجب أن تسمحي له بالحركة واكتشاف قدراته. ضعيه على الأرض أو السرير، مع مراقبته، فهذا مفيد جدّاً له ويساعده على تطوير حركته بنفسه. فوضعه على ظهره يدفعه الى محاولة التقلّب، ووضعه على بطنه يدفعه الى استخدام ذراعيه ورجليه بهدف الزحف. 

 

هذه الأنشطة تعتبر تمارين طبيعية لطفلك الصغير. ومن المستحيل حدوثها إذا كان مقيّد الحركة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

الرضع يحتاجون لممارسة التمارين الرياضية

للاطفال الرضع ايضا تمارين خاصة بهم اكتشفيها

ما هي مضار حمل الطفل بشكل مستمر؟

‪ما رأيك ؟