أفكار واقتراحات لتمضية أجمل الأوقات مع الأطفال

أفكار واقتراحات لتمضية أجمل الأوقات مع الأطفال

ان تربية الأطفال لا تقتصر على تأمين الحاجيات الحياتية اليومية لهم وتوجيههم وإعطائهم التعليمات وتصويب سلوكياتهم، بل أن بناء العلاقة الوطيدة بين الوالدين وأطفالهما لا تقل أهمية عن النواحي المادية والحياتية الأخرى. وفي ما يلي سوف نتناول وإياكم أهمية قضاء الوقت الممتع مع أطفالكم، ونقدم لكم بعض الإقتراحات والأفكار المفيدة ضمن هذا الإطار.

أهمية قضاء الوقت مع الطفل

تمضية الوقت الجميل مع الأطفال تساعد في تطوّرهم من عدة نواحي، فعلاقة الصداقة بين الوالدين والطفل تجعله يشعر بالأمان والاستقرار العاطفي، كما أنه لن يكون بحاجة إلى القيام بأي سلوكيات مثل نوبات البكاء والغضب المفاجئة وغير المبررة التي غالباً ما يعتمد عليها الأطفال للفت انتباه الأهل. وهذه العلاقة من شأنها أيضاً أن تعود بالفائدة على الطفل من ناحية تعزيز الثقة بالنفس وشعوره بالقيمة الذاتية والاحترام، كما أن بناء هذا النوع من العلاقة مع الطفل يمنح الأهل وقتاً ممتعاً والشعور بالسعادة، كما ويسمح للوالدين بالتعرّف أكثر على شخصية طفلهما والأشياء التي يفكر بها ومشاعره وما يحصل معه في المدرسة وما يشغل باله.

كيف يمكن تمضية الوقت مع الطفل؟

يمكنكم قضاء وقت ممتع مع أطفالكم بطرق متنوّعة وفي ما يلي بعض الأمثلة والاقتراحات، على أمل أن تكون مفيدة في توطيد العلاقة بين الأهل والأطفال:

المشاركة في اللعب والهوايات والطبخ: أي الجلوس مع الطفل على الأرض مثلاً واللعب معه بألعابه مثل السيارات الصغيرة أو المكعبات الخشبية أو الدمى المخصصة للبنات أو أي نوع من ألعاب التركيز التي يحبها الأطفال. كما ويهوى بعض الأطفال الطبخ وتحضير الحلويات والوجبات الخفيفة، لذلك لا مانع من أن يشاركوا في تحضير وجبات محددة والقيام ببعض الأمور السهلة مع أهلهم في المطبخ، وايضاً إذا كان الطفل يهوى الرسم أو الغناء أو الموسيقى فهو سوف يكون سعيداً جداً إذا قرر أحد والديه مشاركته في هذه الهوايات.

القراءة ومشاهدة الأفلام سوياً: هذه النشاطات من شأنها أن تخلق أحاديث ومناقشات مع الطفل حول المواضيع التي تتناولها الكتب والأفلام، مما يساعد الأهل في التعرف على طريقة تفكير الطفل كما ويسمح لهم بإيصال الأفكار والرسائل التربوية اليه بطريقة سلسة. ويمكن أن تترافق هذه الأوقات المميزة بأمور أخرى مميزة كتناول الوجبات الخفيفة سوياً على سبيل المثال.

النزهات الخارجية: الخروج إلى النزهات بعيداً عن أجواء الروتين المنزلي اليومي هي فكرة جيدة أيضاً لقضاء الوقت الممتع مع الطفل، ويمكن لهذه النزهات أن تكون إلى الطبيعة وأن تتضمن رياضة المشي أو الدراجات الهوائية أو أن تكون إلى أماكن يشاهد فيها الطفل مع أهله أعمالاً فنية مثل الرسومات أو المسرحيات أو غيرها، كما ومن الممكن أن تكون هذه النزهات عبارة عن رحلات مشتركة مع أشخاص يحبهم الطفل ويستمتع بقضاء الوقت معهم ومع أهله مثل الجد أو الجدة، الأقارب والأصدقاء المقربين من العائلة.    

المزيد حول تربية الأطفال في هذه الروابط:

لمنح طفلكِ السعادة... 4 خطوات إعتمديها من دون تردد!

العدوانية وقلة الثقة بالنفس... نتائج القسوة على الأطفال

ما هي أسباب القلق النفسي عند الطفل؟ وهل يمكن حمايته منها؟

‪ما رأيك ؟