اي علامات تشير الى أنّ طفلكم يكذب خلال حديثه؟

اي علامات تشير الى أنّ طفلكم يكذب خلال حديثه؟

قد تتسائلين لماذا يكذب طفلي؟ في الواقع أسباب عديدة تؤدي بالطفل الى اللجوء الى الكذب وهو في عمر السابعة أو أكثر، لأنّ في هذا العمر يكون كذبه مقصوداً وليس ناتج عن خياله الواسع. وهذا ما يُسمى بالكذب الواعي عند الطفل. والذي يختلف عن الكذب في مرحلة الصغر. ومن الأسباب التي تؤدي بالطفل إلى الكذب هي مثلاً التهرّب من المسؤولية أو تجنّب العقاب أو بهدف الحصول على اهتمام ومحبّة الكبار. لذا من الممكن أن يميل الطفل إلى الكذب للفت الأنظار أيضاً. في جميع هذه الحالات، سيقوم الطفل بعدّة حركات أثناء الكذب وبالتالي ممكن أن تكتشفوها عبر العلامات التي سنخبركم بها عبر موقع صحتي.

 

علامات الكذب عند الأطفال

1

لغة العيون

الطفل الذي يكذب يحاول الا ينظر بعيون من يحدّثه، لكي يخفي علامات توتره. لكن في أحيان أخرى يلجأ الطفل الذي أصبح محترفاً بالكذب إلى اعتماد أسلوب آخر بهدف عدم كسف كذبه وهو النظر بشدّة والتركيز في أعين الشخص الذي يتحدّث إليه.

2

لغة الجسد

يظهر القلق عبر لغة جسد الطفل من خلال حركاته، كحركة سريعة في رموش العين، أو تغيّر نبرة صوته أو اضطراب في حركة اليدين وأيضاً حركات لا معنى لها.

3

احمرار الخدود

هذه العلامة من أشهر الأدلّة على أنّ الطفل يكذب، لكن في الوقت نفسه ممكن أن يحمرّ وجه الطفل بسبب الخجل والحياء. ولتفريق هاتين الحالتين يمكنكم معرفة ذلك من خلال الحديث الذي تتحاورون عنه.

 

4

تكرار الكلام

عندما تشكين بكلام طفلك، أطلبي منه أن يكرّر بعد وقت قصير، ما تكلّم به سابقاً، كمثلاً أن يعيد إخبارك بتفاصيل حديثه وبمعلومات دقيقة تسألينه عنها، وستلاحظين اختلاف سرده للتفاصيل كنقصها أو زيادتها لأنّه يكذب.

5

إضافة معلومات غير موجودة

سيضيف الطفل الذي يكذب على حديثه معلومات غير حقيقيّة ليحاول إخفاء كذبه كتضخيم الأمور ومحاولة إلهاء الآخرين بأخبار أخرى.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن علم النفس اضغطوا على الروابط التالية:

4 أمور لا يجب القيام بها أبداً أمام طفلكم... وعواقبها عقد نفسيّة طويلة الأمد!

أعراض تشير إلى أن طفلكم يعاني من الفوبيا المرضيّة

هل يمكن أن يتعرّض الطفل للاكتئاب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة