علامات تحذيرية قد تشير إلى اضطرابات نفسية لدى الطفل

علامات تحذيرية قد تشير إلى اضطرابات نفسية لدى الطفل

لمساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية غير مشخصة، تم إصدار قائمة بالعلامات التحذيرية التي يسهل التعرف عليها والتي يمكن استخدامها من قبل الأهل وكل الأفراد المعنيين في المجتمع لرصد نفسية طفلهم. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

تهدف القائمة إلى المساعدة في سد الفجوة بين عدد الأطفال الذين يعانون من مرض عقلي وأولئك الذين يتلقون العلاج بالفعل. فتحديد أي اضطراب نفسي في وقت مبكر من الحياة سيسمح للأطفال بتلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب، مما سيجعل العلاج أكثر فعالية على الأرجح.

علامات تحذيرية لاضطراب الطفل نفسيا

1

- الشعور بالحزن أو الاكتئاب

لا يمكن لهذه الأعراض وحدها التنبؤ بمرض عقلي كبير، ولكن قد تدل إلى الحاجة لإجراء المزيد من التقييم. إذا كان الطفل يعاني من أعراض الشعور بالحزن أو الاكتئاب، وتسبب ذلك بمشاكل خطيرة ضمن المدرسة أو المنزل أو الارتباط مع الآخرين، فيجب أن يراه طبيب أو أخصائي الصحة العقلية. إذ يحتاج الأطفال الذين لديهم أفكار أو نوايا انتحارية أو أفكار إيذاء الآخرين إلى اهتمام فوري.

2

- المخاوف الشديدة أو اضطراب القلق

اضطراب القلق يترافق مع الخوف أو الشك من الآخرين أو شعور عصبي قوي، وكلها أعراض ستظهر جليا في تصرفات الأطفال، وعلى الأهل التنبه للموضوع. قد تحدث أيضا تغيرات في المزاج أو تحولات سريعة أو دراماتيكية في المشاعر، أو بروز الاكتئاب أو الحزن الشديد.

3

- اضطراب نقص الانتباه أو فرط النشاط

قد يسعى الطفل إلى الانسحاب الاجتماعي مع فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كان يتمتع بها. يترافق ذلك مع انخفاض في الأداء في المدرسة أو العمل أو الأنشطة الاجتماعية، مثل توقف الرياضة أو الفشل في المدرسة أو صعوبة أداء المهام المألوفة. في المقابل، قد يواجه الطفل مشاكل في التركيز والذاكرة أو التفكير المنطقي.

4

- اضطرابات الأكل.

تترافق اضطرابات الأكل وتغيرات الشهية مع انخفاض العناية الشخصية وارتفاع نسبة النوم الدرامي. هذا بالإضافة إلى بروز الحساسية ضد أنواع معينة من المكونات الغذائية والأصوات والروائح أو حتى اللمس.

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة