كيف تؤثّر مرحلة البلوغ على صحة طفلكِ النفسية؟

كيف تؤثّر مرحلة البلوغ على صحة طفلكِ النفسية؟

ساندي برمو

تلعب مرحلة البلوغ دوراً مهماً في حياة الطفل، بحيث أنها تعدّ من المراحل الإنتقالية الاساسية التي تحضّره نفسياً وجسدياً لسنّ الرشد. وعلى الرغم من أن سنّ البلوغ يرافقه الكثير من التغيّرات الجسدية، إلّا ان هناك بعض العلامات النفسية التي يمكن أن يلاحظها المراهق.

 

علامات البلوغ النفسية

1

التحفّظ

على الرغم من أن ابنك كان يخبركِ بكل ما حدث في يومه في المدرسة الابتدائية، فقد تجدين أنه أكثر تحفظاً عند دخوله سن البلوغ. قد تسمعين كثيراً "لا أريد"، "لا شيء" "لا أرغب بذلك"... عمندما تطرحين عليه بعض الأسئلة أو تطلبين منه أيّ شيء آخر. وقد تلاحظين أنه يتسكع في غرفته أكثر من مشاهدة التلفزيون مع العائلة. هذا أمر طبيعي، لكن لا يزال من المهم محاولة إجراء محادثات منتظمة معه أو تشجيعه على الجلوس ومشاهدة التلفزيون مع العائلة...من المهم أن تحافظي على قوة علاقته بالعائلة المحيطة به.

2

تغيّرات في المزاج

إن التغيّرات على صعيد الهرمونات في مرحلة البلوغ ستؤدي إلى تقلب مزاج المراهق في بعض الأحيان. إنه أمر طبيعي تماماً وقد يزداد سوءاً، ويؤثّر على علاقته بمحيطه وأهله. من المهم السماح له بالتعبير عن رأيه ومشاعره خلال هذه التقلبات المزاجية وإعطائه مساحة من الحرية عند الحاجة. يجب عليكِ أيضاً تشجيعه على زيارة الطبيب النفسي إذا كنتِ تعتقدين أن هناك مشكلة أكثر خطورة مثل الاكتئاب.

3

قلة الثقة بالنفس

إن التغيرات التي يمكن أن تطال جسم المراهق، قد يكون لها تأثيراتٍ كبيرة على نفسيته وخصوصاً على ثقته بنفسه. فيمكن ان تزيد التغيرات الجسدية من شعور الطفل بالخجل، مثلاً من صوته عند التحدث، أو شكل جسمه الذي ينمو، أو حتى من الشعر الذي بدأ ظهر في أماكن جديدة.

4

مشاعر الحب والإعجاب

قد تبدأ مشاعر الإعجاب القوية والحبّ تبرز عند المراهق، والتي يمكن أن تكون أيضاً من بين التأثيرات النفسية لمرحلة البلوغ. قد يصاحب هذا الاهتمام الجديد الشعور بالخجل أو التوتر عند الحديث عن أشخاص معينين.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن العلاجات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي جلسات السيكودراما؟

العلاج بالفنون يخلّص من الأمراض النفسية

علاج الأب المدمن على الكحول لاستقرار عائلته

‪ما رأيك ؟