كيف يمكن أن تدرّبي طفلكِ على النوم لوحده؟

كيف يمكن أن تدرّبي طفلكِ على النوم لوحده؟

روبير الجميّل

لا يتمكن معظم الأطفال الصغار عادةً من النوم بمفردهم في سريرهم وبشكل سهل، وسرعان ما ينهضون في الليل ليتوجهوا إلى فراش الأهل. ولحسن الحظ، يمكن اتباع عدد من النصائح التي قد تساعد الأطفال على التخلص من عادة النوم هذه. إليكم فيما يلي كيفية تشجيع الطفل على النوم بشكل مستقل.

 

- الحدّ من الالهاءات

من الأفضل إزالة أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى من غرفة الطفل لخلق بيئة تساعد على النوم. كما أنه يجب عدم تعريض أعين الطفل إلى الضوء المنبعث من الشاشات لساعتين على الأقل قبل النوم، للتخلص من أي سبب محتمل للأرق أو ظهور القلق في الليل. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن بعض الأطفال قد يحتاجون إلى ضوء خافت بدل الظلام الكامل ليتمكنوا من النوم.

 

- إنشاء روتين يومي للنوم

يمكن إنشاء روتين يومي إيجابي قبل الخلود إلى النوم. يبدأ الطفل بأخذ حمام دافئ، وارتداء ملابس النوم، وتنظيف الأسنان، وقراءة قصص صغيرة وسعيدة وغيره. ومع مرور الوقت، تتحول هذه الواجبات إلى عادة منتظمة تساعد الصغار على الشعور بمزيد من الأمان بشأن الذهاب إلى الفراش لوحدهم. فالروتين يقلل من مستويات التوتر ويخلق سلسلة من الخطوات التي يتوقعها الطفل ويعرف أنها ستؤدي إلى وقت النوم.

 

- الابتعاد عن الغرفة

على الأهل ترك الغرفة قبل أن ينام الطفل حتى لا ينمّي روتين الاعتماد على حضور أحد الوالدين في سبيل النوم. أما عند البقاء في الغرفة، فيجب عدم الاستلقاء قرب الطفل، وإنما بالعكس من الأفضل عدم التفاعل بتاتاً. فالخروج من الغرفة كل ليلة سيؤدي تدريجياً إلى انخفاض الاعتماد على الأهل للنوم.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة