كيف يمكن إخبار الطفل بوفاة شخص عزيز على قلبه؟

كيف يمكن إخبار الطفل بوفاة شخص عزيز على قلبه؟

إن وفاة أحد الأقارب، لا سيما الأشخاص المقربين إلى الطفل والعزيزين على قلبه يمكن أن يكون بمثابة خضّة عاطفية كبرى بالنسبة له. ولكن من المهم أن نعرف أن اللحظة التي يتم فيها إخبار الطفل عن هذا الحدث الأليم هي لحظة مفصلية فيها تتحدد ردة فعله تجاه الموضوع، ومن الممكن أن تكون لها تأثيرات على حالته النفسية ونظرته إلى الحياة ومزاجه لفترة زمنية طويلة. وبما أنه من الطبيعي أن نواجه حالات الوفاة بين الحين والآخر لأن هذه هي سنة الحياة، نقدّم لك بعض النصائح التي ستسهّل عليك مهمة إخبار طفلك بوفاة شخص قريب مثل الجد.


قول الحقيقة

قد يخطر على بال الكثيرين أن الإعلان عن الوفاة يجب أن لا يكون صريحاً، وأن يستعاض عنه بعبارة "جدك ذهب إلى السماء" مثلاً، ولكن بحسب الخبراء النفسيين فإن هذه الطريقة تجعل الطفل ينتظر عودة جده او يبحث عليه بين النجوم والغيوم، وتبقيه في حالة انتظار وترقّب. عوضاً عن ذلك، على الأم أو الأب أن يقول للطفل "جدك قد توفّى"، وأن يعلمه أنه يستطيع استذكاره والصلاة لأجله ويستطيع أيضاً أن يشعر بالفرح في داخله كلما تذكر الأوقات الجميلة التي أمضاها معه.

من يخبر الطفل؟

في بعض الأحيان يشعر الوالدان بعدم القدرة على إخبار الطفل بموت جده أو أحد الأعزاء على قلبه، فيستعيمام بأحد آخر للقيام بهذه المهمة. ولكن الحقيقة هي أن هذه الخطوة ليست مضمونة النتائج لأن الطفل غالباً لا يشعر بالأمان إلا بوجود والديه، لذلك على أحدهما أن يقوم بإخبار الطفل بوجود الآخر، أو بوجود شخص مقرّب يثق به الطفل.

رد فعل الطفل

لا يمكن أن نعرف كيف سيكون رد فعل الطفل، فهو يمكن أن يبكي كما وبالإمكان أن يبدو متجاهلاً للأمر، وأن يطلب من والدته أن تشغل له التلفاز أو أن تعطيه لعبة معينة ليلعب بها. في هذه الحالة يكون الطفل حزيناً ولكنه لم يدرك بعد فعلياً ما حصل لأنه لا يعرف معنى الموت، وهو بحاجة إلى فترة زمنية من التفكير في الموضوع ليتقبله.

وهنا من المفضل أن يجيب الوالدان عن تساؤلات الطفل حول الموت ولكن بطريقة مبسّطة تكون قريبة إلى مستوى قدراته الإدراكية، وبحسب الخبراء، فإن اصطحاب الطفل إلى مراسم الجنازة يساعده على تقبل الأمر في فترة زمنية أسرع وأن يشعر بالتضامن مع العائلة.

المزيد حول تربية الأطفال في ما يلي:

كيف يمكن علاج السعال عند الأطفال؟

إذا كان طفلكم كثير الحركة...إليكم ما يجب ان تعرفوه!

6 حلول للتعامل مع الطفل كثير الحركة



 

‪ما رأيك ؟