كيف يمكن ان تعدلوا بين أطفالكم؟

كيف يمكن ان تعدلوا بين أطفالكم؟

من أصول التربية الصحيحة، يعتبر التعامل بشكلٍ عادلٍ مع الأطفال الأهم على الإطلاق. فالعدل بين الأطفال يساعد على منع تطوير الكثير من الأمراض النفسية والاضطرابات التي لا لزوم لها لديهم والتي يمكن أن تؤثر بدورها على شخصيتهم في المستقبل.

 

طريقة العدل بين الأبناء


المساواة في اتخاذ القرارات

كطريقة لفرض العدل بين الأبناء، من المهم أن يستشير الأهل كلّ أطفالهم عند اتخاذ قراراً يخصّ العائلة. فمثلاً، يمكن أن يعتمد الأهل طريقة التصويت خصوصاً على القرارات الرئيسية. فمشاركة الأطفال جميعهم وبدون استثناء في أمور تخصّ العائلة، يمكن أن يعزز من شعورهن بالإنتماء إلى هذه العائلة، كما انه من الممكن يزيد من ثقتهم بنفسهم أكثر خصوصاً إذا تمّ الأخذ برأيه.

 

المساواة في الوقت

إن المساواة في تخصيص وقتاً لكلّ طفل، للعب معه، ممارسة بعض الأنشطة أو حتى للتحدث، يساعد كثيراً على العدل بين الأبناء. من هنا، على الأهل توزيع أيام الأسبوع وتخصيص ساعاتٍ متساوية لكلّ طفلٍ. إن هذا الأمر ضروري كي يشعر كل طفلٍ أنه مميّز وأن له أهمية خاصة عند أهله.

 

الحب والعاطفة

من المهم جداً أن يوزّع الاهل حبّهم ومشاعرهم بشكلٍ متساوٍ بين أبنائهم. فمثلاً، لا يجب ان يفرّقوا بينهم، بمعنى أنه عليهم حضن وتقبيل كلّ واحدٍ منهم بنفس الطريقة التي يقومون بها للأطفال الآخرين. كما ومن المهم أن يعبّروا عن مشاعرهم بشكلٍ واضحٍ لأطفالهم ما يساعدهم على فهم كمية الحبّ التي يملكها أهلهم لهم، وبدون أيّ شكٍّ. فمثلاً، قوموا بتوزيع ضحكاتكم، ونظراتكم بشكلٍ متساوٍ بين اطفالكم، وهذا ما يجعلهم يشعرون أن حبّكم لهم لا يفرق عن ذلك الذي تملكونه لإخوتهم.

 

الهدايا

من ناحية الهدايا، على الأهل الحرص على إحضار لكلّ الأطفال ما يحتاجونه، ولكن العدل يكون من خلال عدم حرمان أحدهم من الأمور التي هو بحاجة لها. كما ومن المهم العدل عند وضع الميزانية المتعلّقة بكلّ واحدٍ منهم أي لتكون متساوية أيضاً.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟