كيف يمكن ان يؤثر الموبايل على نفسية الطفل؟

كيف يمكن ان يؤثر الموبايل على نفسية الطفل؟

 

أصبح الموبايل من الوسائل التكنولوجية الواسعة الانتشار والتي لا تزفر فقط لحاملها اجراء مكالمة هاتفية، بل تسمح له بتصفح الإنترنت وإنجاز كافة الأعمال. إلّا ان هذه التكنولوجيا تؤثر على الأطفال أيضاً وعلى صحتهم خصوصاً انها توفر لهم العديد من الألعاب المثيرة والمشوّقة. ولكن هل تعلمون ما هي الآثار الضارة للموبايل على صحة اطفالكم النفسية ؟ تابعوا القراءة لمعرفة المزيد حول تأثير الموبايل على نفسية طفلكم.

تأثير الموبايل على نفسية الطفل

التشتت الذهني

إن استخدام الموبايل بشكل دائم، يمكن ان يمنع الطفل من التركيز على دروسه وعلى العادات اليومية الروتينية التي تعوّد على ممارستها. فالتشتت الذهني بسبب اللعب المتواصل على الموبايل او التحدث المستمرّ مع اصدقائه، يمكن ان يمنع الطفل من التركيز على الأنشطة والأمور التي يمكن ان ترفه عنه ما يجعله يغوص في العالم الإفتراضي الذي يأخذه إليه الموبايل والذي يؤثر كثيراً على سلوكياته اليومية.

الإكتئاب

إن الإستخدام المتواصل للموبايل يمكن ان يؤدي إلى زيادة إفراز دماغ الطفل لهرمونات التوتر المعروفة بالكورتيزول والتي تمنعه من الشعور بالسعادة والراحة النفسية. من هنا، فإن الإندماج بإستخدام الموبايل المتواصل للتحدث مع اصدقائه عبر التطبيقات المتاحة وتصبح الإنترنت، بالإضافة إلى اللعب المتواصل هي من العناصر التي تمنع تماماً إفراز دماغه لهرمونات السعادة المعروفة بالسيروتونين.

العزلة

بالإضافة إلى الإكتئاب، يمكن ان يسبب استخدام الموبايل العزلة الشديدة وعدم الرغبة في الرغبة في اللعب مع الأصدقاء. فالموبايل قادرٌ على ان يأخذ عقل الطفل إلى عالم افتراضي آخر يمكن ان يؤثر على رغبته بممارسة الأنشطة والهوايات الصحية.

 

بعض النصائح

- من الأفضل تحديد الوقت الذي يسمح فيه للطفل بإستخدام الموبايل. فمثلاً يمكن الّا يتعدّى الساعة الواحدة في اليوم وان يمنع تماماً في وسط الأسبوع.

- كما انه من الضروري تشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة والهوايات التي من شأنها ان تساعده على تعزيز افراز دماغه لهرمونات السعادة وتمنعه من الإستخدام المستمرّ للموبايل.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال غضغطوا على الروابط التالية:

ما هي مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة؟ اليك ابرزها!

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

للحدّ من مشكلة الاسهال عند طفلكِ... إليكِ هذه النصائح الفعالة من صحتي!

‪ما رأيك ؟