كيف يمكن مساعدة الطفل الأول على تقبل المولود الجديد في المنزل؟

كيف يمكن مساعدة الطفل الأول على تقبّل المولود الجديد في المنزل؟

حتى لو كان الطفل الأول في المنزل متحمسًا لقرب قدوم أخ جديد قبل الولادة، فقد يغير رأيه بمجرد رؤية الطفل الجديد قربه في نفس المنزل. وبالتالي سيعتمد سلوك الطفل جزئيًا على مزاجه. موقع صحتي يبحث في كيفية مساعدة الطفل الأول لتقبل المولود الجديد.

قد يتكيف الأطفال الأكثر مرونة والذين يعتمدون على الذات بسهولة أكبر. أما أولئك الذين يتمتعون بحساسية عالية، فيحتاجون إلى مزيد من الوقت للتأقلم مع التحولات، وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول من المتوقع.

قد يتفاعل الطفل الأول مع إضافة فرد جديد إلى العائلة عن طريق اختبار الأهل أو الغيرة الزائدة، بحيث يبدأ بالجلوس مجددا في المقعد المخصص للطفل الثاني، الرغبة في ارتداء الحفاضات، أو طلب الشرب من زجاجة) الحليب المخصصة للرضيع. ومن المحتمل أن يرغب الطفل الأول في لفت انتباه الام أكثر عند الرضاعة أو تغيير الحفاضات.

قد يحاول حتى التعبير عن مشاعره من خلال انتزاع ذراع الطفل أو انتزاع ألعابه. يمكن الرد في هذه الحالات عبر قول شيء مثل "أريدك يا طفلي أن تكون لطيفا مع أخاك. سحب الذراع بهذا الشكل قد يؤذيه. إذا كنت بحاجة إلى سحب شيء ما، يمكنك سحب العربة".

من المرجح أيضا أن يكون الطفل الاول متلهفًا لإظهار عاطفته الأخوية الجديدة والتواصل معها. فهذه مرحلة جديدة في حياته ومن الطبيعي أن يكتشف نوع آخر من المشاعر التي لم تكن مسبقا، بالإضافة إلى قيم اجتماعية جديدة مثل المشاركة والتضامن وتقديم المساعدة وغيره.

 

مساعدة الطفل لتقبل المولود الجديد

- إعطاء الطفل الأول وظائف خاصة. يمكنه تقديم المساعدة وقد يتفاجأ الأهل بكمية ما يمكنه فعله.

- طلب نصيحته. لن يستمتع الطفل البكر بالاهتمام فحسب، بل من المرجح أن يفخر بجلب ابتسامة على وجه أخيه.

- مراقبة الرضيع معا. يمكن الطلب من الطفل البكر الاقتراب من الرضيع لوصف ما يراه بدقة.

- قراءة القصص عن دوره الجديد في المنزل. يمكن أن تساعد قراءة القصص عن التجارب والمتعة في وجود أخ جديد في المنزل على التكيف بشكل أسرع.

- الطلب من الطفل المساعدة في تحضير كتاب مصور بسيط عنه وعن أخيه الجديد.

- الاعتراف بمشاعره واحترامها. من الطبيعي أن يشعر الطفل الاول في مرحلة ما قبل المدرسة بمجموعة من المشاعر حول هذا التغيير الجديد في عائلته، ومن المهم احتضانها.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة