لماذا يضرب الأطفال أنفسهم؟ 3 اسباب تنبّهوا اليها

لماذا يضرب الأطفال أنفسهم؟ 3 اسباب تنبّهوا اليها

يقلق الأهل كثيرا عندما يقوم الطفل باستخدام العنف غير المبرر ضد نفسه، سواء كان ذلك بالعض أو الضرب أو عبر إيذاء الآخرين من حولهم. قد تكون الحالة نتيجة مرحلة آنية من الغضب يمر بها الطفل بسبب مشكلة معينة، أو بسبب مشاكل أخرى مخفية ومتراكمة في نفسية الطفل. موقع صحتي يبحث في أبرز أسباب ضرب الأطفال لأنفسهم.

 

لماذا يضرب الأطفال أنفسهم؟

 

- الضغط العصبي

يتصرف الكثير من الأطفال بهذه الطريقة لأنهم متوترون تمامًا مثل البالغين، يكافحون للتعامل مع هذه المشاعر ويمكن أن يشعروا بالإرهاق. قد لا يعلم الأطفال كيف يخبرون أهلهم بمشاكلهم وبما يشعرون به، مما قد يؤدي إلى تراكم التوتر. ثم ينتهي الأمر بالأطفال بضرب أنفسهم كطريقة للتخلص من التوتر الذي يشعرون به. من المفيد جدا معرفة سبب التوتر في حياة الطفل، فقد يكون بسيطا مثل بدء الحضانة أو الانتقال من سرير إلى آخر.

 

- الإحباط

يحب الأطفال الصغار استكشاف العالم من حولهم، فهناك الكثير من الأشياء الممتعة للنظر إليها وتجربتها. لذلك، عندما يمنع الأهل طفلهم من فعل أي شيء، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإحباط. بطبيعة الحال، لا يفهم الأطفال عادة سبب حدوث ذلك وسبب عدم سير الأشياء كما يريدون. وغالبًا ما يؤدي هذا الإحباط إلى اضطرار الطفل للتخلص من التوتر مما يؤدي إلى تصرفات غريبة وضرب للنفس. أفضل شيء يمكن فعله هو أن تشرحون لهم سبب عدم قدرتهم على فعل شيء معين تم منعهم منه.

 

- المرض

في بعض الأحيان يكون الطفل ليس على ما يرام إذا بدأ في ضرب نفسه. إذا كان يعاني من الألم، فقد يضرب نفسه لتهدئة الألم. على سبيل المثال، يمكن أن يعاني الطفل من التهاب في الأذن أو من ألم الأسنان. لذلك يجب مراقبة الأعراض المرضية واستشارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب، خصوصا إذا استمر الطفل في ضرب نفسه في نفس المكان، مثل الرأس.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة