ماذا تعرفون عن التنمر الإلكتروني الذاتي عند الأطفال؟

ماذا تعرفون عن التنمر الإلكتروني الذاتي عند الأطفال؟

إن التنمر الإلكتروني هو عبارة عن استخدام للتكنولوجيا وخصوصاً لمواقع التواصل الاجتماعي بهدف مضايقة أو تهديد أو إحراج أو استهداف شخص آخر. إلّا ان هذا التنمر الإلكتروني يمكن ان يطال أيضاً الأطفال وقد ظهر مؤخراً بشكلٍ جديد ألا وهو التنمر الالكتروني الذاتي.

 

التنمر الالكتروني الذاتي عند الأطفال


يحدث التنمر الالكتروني الذاتي عند الأطفال عندما ينشر الأطفال بعض الإشاعات أو الأمور المهينة عن أنفسهم عبر الإنترنت وذلك من مصدر مجهول الهوية. يمكن للأطفال إعداد حسابات وهمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام هذه الحسابات للتنمر الإلكتروني الذاتي والتشويه بسمعتهم.

وجد تقرير لمركز الأبحاث Cyberbullying Research Center نشر في مجلة صحة المراهقين Journal of Adolescent Health أن 6 ٪ من الأطفال قد نشروا تعليقات سلبية حول أنفسهم عبر الإنترنت. وقد شمل التقرير 5،593 من طلاب المدارس المتوسطة والثانوية الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة. ووجد الباحثون أن نسبة الذكور الذين قاموا بالتنمر الإلكتروني الذاتي كانت مرتفعة وبلغت 7.1% بينما نسبة الإناث لم تتعدى الـ5.3%.

 

أسباب التنمر الإلكتروني الذاتي عند الأطفال


- المشاكل العائلية: يمكن للمشاكل العائلية المتواصلة بين الاهل أن تدفع الطفل بالهروب إلى مواقع التواصل الإلكتروني مستخدماً إياها كوسيلة للإنتقام من نفسه خصوصاً إذا كان يشعر بالذنب حيال ما يحدث في عائلته.

- التعرّض للتنمر: إن تعرّض الطفل للتنمر يمكن أن يجعله أكثر عرضةً لممارسة التنمر الإلكتروني الذاتي. فهو قد فقد تماماً ثقته بنفسه وبات يصدّق كلّ ما يسمعه من قبل المتنمرين وحتى ولو كان غير صحيحاً.

- لفت الإنتباه: يمكن أن يمارس الأطفال التنمر الإلكتروني الذاتي بغية حصد الإستعطاف والشفقة من الغير أو حتى لفت انتباه كلّ من يقرأ المنشور.

 

بعض النصائح


- من المهم التركيز على الأسباب الكامنة وراء التنمر الإلكتروني الذاتي، فإن فهم مشاعر الطفل وكل المشاكل التي يمرّ بها هي أفضل طريقة لمعرفة كيفية مساعدته.

- إن تشجيع المراهق على تعلم مهارات جديدة، ممارسة الرياضة والهوايات يمكن ان يساعد كثيراً على تعزيز ثقته بنفسه ويخلصه من الإكتئاب الذي دفعه نحو التنمر الإلكتروني الذاتي.

 

لقراءة المزيد عن التنمر إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تعلمين أن طفلك يتعرض للتنمر في المدرسة؟

التنمر المدرسي ظاهرة تهدد أطفالنا... فكيف يمكن التصدي لها؟

ما هي تأثيرات التنمر على الطفل؟

‪ما رأيك ؟