ما هي أفضل العلاجات السلوكية للسمنة عند الأطفال؟

ما هي أفضل العلاجات السلوكية للسمنة عند الأطفال؟

تعتبر السمنة من أنواع المشاكل الشائعة جداً بين الأطفال، والتي يمكن ان تؤدي إلى مضاعفاتٍ صحية خطيرة في حال لم يتمّ علاجها. فالسمنة هي عبارة عن زيادة مفرطة في وزن الطفل، مع مؤشر كتلة الجسم يفوق الـ25.

 

أسباب السمنة عند الأطفال

نظام غذائي عالي السعرات الحرارية

يمكن للنظام الغذائي عالي السعرات الحرارية، أي الغني بالوجبات السريعة والسكريات، ان يؤدي الى السمنة عند الاطفال. فالسعرات الحرارية العالية التي تتواجد في بعض الاطعمة، يصعب على التمثيل الغذائي حرقها بسهولة، ما يؤدي إلى تراكمها على شكل دهونٍ في الجسم.

 

بعض المتلازمات الوراثية و الأدوية

يمكن ان يعاني الطفل من بعض المتلازمات الوراثية التي تزيد من إحتمالية إصابته بالسمنة. فمثلاً يمكن أن يعاني بعض الأطفال من متلازمة داون، متلازمة كوهن، قصور الدريقات الكاذب، قصور الغدة الدرقية، نقص هرمون النمو... أو حتى تناوله لبعض الادوية التي تسبب السمنة مثل الكورتزون، الأنسولين، مضادات الإكتئاب...

 

قلة ممارسة الرياضة

يمكن أيضاً لقلة النشاط وممارسة الرياضة أن تؤدي أيضاً إلى السمنة عند الأطفال. فهذا الأمر يمنع الجسم من حرق السعرات الحرارية في الجسم ويزيد من تراكم الدهون في كافة الجسم.

 

العلاج السلوكي للسمنة عند الاطفال

ممارسة الرياضة

من المهم تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظمٍ، أي لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. يمكن للطفل أن يختار أيّ نوعٍ من الأنشطة البدنية التي يحبّ، بحيث من الأفضل ألّا يكره الرياضة ويرفض ممارستها تماماً.

 

النظام الغذائي الصحي

من المهم ألاّ يحرم النظام الغذائي الصحي الطفل من أيّ نوعٍ من الطعام. فالحرمان يمكن ان يؤدي إلى رغبة الطفل الشديدة في تناول الاطعمة غير الصحية وعالية السعرات الحرارية. لذلك، وتحت إشراف إختصاصية التغذية، يجب ان يتناول الطفل الأطعمة التي توفر له كافة الفيتامينات والعناصر الغذائية ولكن مع سعراتٍ حرارية قليلة. من هنا، على الطفل تناول الأطعمة قليلة السكر والجهون المشبعة، وأن يُكثر من تناول تلك الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات والتي تعزز بدورها الشعور بالشبع.

 

تشتيت إنتباهه عن الأكل

يمكن أن توكلي إلى طفلكِ بعض المهام اليومية والمنزلية التي تبقيه مشغولاً وتمنعه من الإفراط في تناول الطعام. فمثلاً يمكنكِ ان تفرضي عليه ترتيب غرفته او مساعدتكِ في ترتيب المنزل (طبعاً حسب قدرته) وغيرها من الامور. إن هذا الأمر يساعد كثيراً في تقليل شعوره بالجوع ويمنعه من الإفراط في تناول الأكل.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

اقرأوا المزيد عن الطفل على هذه الروابط:

تطعيم الشهرين للطفل... كيف يمكن التقليل من اعراضه المحتملة؟

كيف تعالجون قرصة النحلة للطفل بشكلٍ فعّال وسريع؟

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن حساسية الحشرات عند الرضع

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟