Sohati - مخاطر سوء معاملة الطفل

مخاطر سوء معاملة الطفل

هذا ما يمكن أن تسبّبه سوء معاملة للطفل!

 

إن سوء المعاملة هي عبارة عن تعمّد إلحاق الأذى بالطفل من قبل الأهل أو أحد المربين، وذلك عن طريق العنف الجسدي أو العاطفي أو حتى اللفظي. إلّا ان سوء المعاملة تؤثر بشكلٍ كبير على صحة الطفل النفسية، حتى على صحته البدنية وهذا ما سوف نطلعكم عليه خلال السطور القادمة.

 

مخاطر سوء معاملة الطفل


العزلة

إن سوء معاملة الطفل يمكن أن تزيد من رغبة الطفل بالعزلة، فهو يرفض تماماً رؤية الآخرين والخروج مع رفاقه خوفاً من أن يكشفوا آثار التعنيف الجسدي والكدمات على جسمه. فهو يخاف من أن يُفضح أمره وأن ينفر منه الأطفال الآخرين عندما يكتشفون أنه ضحية للتعدي الجسدي واللفظي والعاطفي.

 

قلة الثقة بالنفس

إن قلة الثقة بالنفس هي من بين أهم مخاطر سوء معاملة الطفل والتي يمكن أن تنطبع في شخصيته وترافقه طيلة حياته. فالطفل الذي يتعرّض للإهانة، التعنيف الجسدي والتعدي الجنسي المستمرّ يمكن أن يشعر أنه غير مرغوبٍ فيه وأن لا قيمة له بين أفراد عائلته ومحيطه. من هنا فهو يشعر انه منبوذ، وأنه غير قادرٍ على تحقيق ما يحلم به حتى انه لا يحق له في أن يثابر للوصول إلى طموحاته.

 

الاكتئاب

إن الاكتئاب هو من بين المشاكل الشائعة التي يمكن أن تصيب الطفل الذي يعاني من سوء المعاملة. فالاكتئاب يمكن أن يحطّم صحة الطفل النفسية ويجعله يشعر بالحزن الشديد والمتواصل، هذا بالإضافة إلى القلق المستمرّ والأرق. كما ان الاكتئاب الذي يتميّز بسيطرة الأفكار السلبية على دماغه، يمكن أن يمنعه من التركيز على دروسه وأداء وظائفه اليومية.

 

طرق التعامل مع سوء معاملة الطفل

العلاج النفسي

إن العلاج النفسي يساعد الطفل بشكلٍ كبير على التخلص من آثار سوء المعاملة. فالعلاج الإدراكي السلوكي يمكن أن يساعد على تحديد أسباب مشاكل الطفل النفسية ويعلّمه طرق التعامل مع الظروف المحيطة.

 

الاهتمام بالطفل ومراقبته

 ينبغي عدم ترك الطفل في المنزل أو أي مكانٍ آخر لوحده ومراقبته عن كثب، وفي حال بات طفلكم يتحمل مسؤولية نفسه أكثر، فيجب ان تنصحوه بالابتعاد عن الغرباء وإخباركم على الفور في حال تعرّض لأيّ نوعٍ من التعنيف.

 

التبليغ عن الحالة

في حال لاحظتم أن طفلكم أو أي طفلٍ آخر يتعرّض لسوء المعاملة، من المهم ان تبلّغوا الجهات المعنية والجمعيات التي سوف تخلّصه من هذا الوضع وتساعد على علاجه ومنع إلحاق الضرر به أكثر.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟