هل يكذب طفل الـ4 سنوات؟ إليكم ما يجب ان تعرفوه!

هل يكذب طفل الـ4 سنوات؟ إليكم ما يجب ان تعرفوه!

يحرص الأهل على تربية أطفالهم، منذ سنٍّ صغير على السلوكيات الحسنة والآداب. ولكن، قد يلاحظ أحياناً بعضهم أنه ومع بلوغهم الرابعة من عمرهم، يمكن ان يصبح الكذب من بين الخصال التي تسيطر على سلوكياتهم بشكلٍ مفاجئ ومزعج للغاية. من هنا، تابعوا القراءة للإطلاع على حقيقة الكذب عند الأطفال في هذا العمر، وطرق التعامل مع هذه المشكلة.

 

أسباب الكذب عند الاطفال 4 سنوات

تقليد الأهل

إن كذب الأهل أمام طفلهم البالغ من العمر 4 سنوات، يمكن أن يؤدي إلى تقليده لهم على الفور. فالطفل يعتبر ان أهله هم مثاله الأعلى، وأن كلّ ما يقومون به هو الصحيح، لذلك يقلّدون اقوالهم وتصرفاتهم بدون معرفة عواقبها.

 

الخوف من الأهل

إن خوف طفل البالغ من العمر 4 سنوات من ردة فعله أهله تجاه بعض التصرفات الخاطئة التي يمكن أن يرتكبها يمكن أن تدفع به إلى الكذب. فالطفل يحاول أن يخفي عن أهله أموراً أو تصرفاتٍ يمكن أن تعرّضه للعقاب والتوبيخ.

 

قلة الثقة بالنفس

إن قلة ثقة الطفل بنفسه، وانخفاض تقديره لذاته طبعاً بسبب معاملة أهله له، يمكن أن تدفع به نحو الكذب بغية جذب انتباههم وكسب عاطفتهم.

 

طرق التعامل مع الكذب عند الأطفال 4 سنوات

على الأهل أن يكونوا مثالاً يحتذى

من المهم ان يكون الأهل مثالاً يحتذي به الأطفال في عمر الـ 4 سنوات وفي كلّ مراحل حياتهم. فعلى الأهل تجنب الكذب امام أطفالهم، واختيار الصدق وسيلة للتعامل معهم في كافة الظروف مهما كانت دقيقة وصعبة.

 

معاقبته على الكذب

على الأهل، وأمام كذب طفلهم أن يختاروا العقاب المناسب له، فعليهم توضيح له مدى بشاعة وعدم صوابية تصرفاته. لذلك، عليهم أن يحرموه من أمور يحبها ومن ألعابه المفضلة لفترة وجيزة، كما ويمكن أن يفيد إستبعاده لمدة 10 دقائق في إيصال الرسالة.

 

استشارة الطبيب

في حال تطلّب الامر ذلك، وزاد الكذب عن حدّه عند طفلكم، من المهم استشارة الطبيب وخضوعه للعلاج النفسي المناسب.

 

لقراءة المزيد حول الصحة النفسية للأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟