آثار الاكتئاب المزمن قد تكون خطيرة على جسم الإنسان!

آثار الاكتئاب المزمن قد تكون خطيرة على جسم الإنسان!

يُعد الاكتئاب من الناحية الفنية اضطراباً عقلياً قد يؤثر على الصحة الجسدية والنفسية، على حد سواء. وهو أحد أكثر أمراض الصحة العقلية شيوعاً في معظم دول العالم، حيث تشير الدراسات إلى أنه يصيب حوالي 26 بالمائة من البالغين.

قد يكون الشعور بالحزن أو القلق في بعض الأحيان جزءاً طبيعياً من الحياة، ولكن إذا استمرت هذه المشاعر لأكثر من أسبوعين، يمكن أن تظهر حينها أعراض الاكتئاب. وبذلك، فإن الاكتئاب السريري المتروك من دون علاج، يمكن أن يقطع سير الحياة اليومية ويسبب أعراضاً نفسية وجسدية إضافية.

من الطبيعي أن يؤثر الاكتئاب على شعور الانسان بالضعف الشديد، وقد يتسبب أيضاً في تغيرات جزئية بجسم الإنسان، أهمها زيادة الوزن وفقدان العضلات والشعور بالتعب الشديد. ولكن لا يجب البقاء على هذه الحالة لفترة زمنية طويلة، وإلا قد تتحول إلى حالة طبية خطيرة قد يكون لها تأثير كبير على نوعية حياة الشخص بأكملها.

 

آثار الاكتئاب على جسم الإنسان

يمكن أن يسبب الاكتئاب الكثير من الأعراض داخل الجهاز العصبي المركزي، منها ما يمكن تجاهلها، ومنها قد تكون نتيجة لأمراض عصبية معينة، مثل مرض الزهايمر والصرع والتصلب المتعدد.

قد يواجه كبار السن أيضاً صعوبة في تحديد التغييرات المعرفية لأنه من السهل تجاهل علامات الاكتئاب باعتبارها مرتبطة بـ "التقدم في السن". وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية، يعاني كبار السن المصابون بالاكتئاب من صعوبات أكثر في فقدان الذاكرة ووقت رد الفعل أثناء الأنشطة اليومية مقارنةً بالبالغين الأصغر سناً المصابين بالاكتئاب.

تشمل أعراض الاكتئاب حزناً شديداً وشعوراً بالذنب. يمكن وصفه بأنه شعور بالفراغ أو اليأس. قد يجد بعض الناس صعوبة في التعبير عن هذه المشاعر في كلمات مختصرة. كما قد يكون من الصعب عليهم فهم الأعراض النفسية التي يمكن أن تسبب ردود فعل جسدية.

هذا وقد تشمل أعراض الاكتئاب أيضاً الشعور بالتعب طوال الوقت أو صعوبة النوم في الليل، التهيج والغضب وفقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت تجلب المتعة، بما في ذلك الجنس. يمكن أن يسبب الاكتئاب الصداع وآلام الجسم المزمنة والألم الذي قد لا يستجيب للأدوية.

قد يواجه الأشخاص المصابون بالاكتئاب صعوبة في الحفاظ على جدول عمل عادي أو الوفاء بالالتزامات الاجتماعية. قد يكون هذا بسبب أعراض مثل عدم القدرة على التركيز، ومشاكل الذاكرة، وصعوبة اتخاذ القرارات.

كما يمكن أن يتحول بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب إلى إدمان الكحول أو المخدرات، مما يزيد من حالات السلوك المتهور أو المسيء. فيما قد يجد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أنفسهم أيضاً منشغلين بأفكار الموت أو إيذاء النفس.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة