اليكم 7 طرق للتخلص من الاجهاد

اليكم 7 طرق للتخلص من الاجهاد

التعرض للضغوط النفسية ومشاكل الحياة اليومية يجعل الانسان عرضة للاجهاد النفسي والارهاق. وقد يؤثر الضغط النفسي على الصحة بشكل عام، كالصداع والارق وانخفاض الانتاجية في العمل. تعرّفوا من موقع صحتي على طرق بسيطة لتفادي الامراض والتخفيف من الاجهاد.

 

التخفيف من الضغط النفسي

 

قد تكون افضل وسيلة هي الابتعاد عن مصدر التوتر لمدة عشرين دقيقة حسب الخبراء او اخذ قسط من الراحة والترفيع عن النفس، ولكن هناك طرق اخرى يمكن ان تساعد في التخفيف من الضغط النفسي وهي:

 

الرياضة: هي الوسيلة الاولى لتخفيف الضغط النفسي حسب الخبراء الالمان. فالرياضة تساعد على التخلص من الضغط النفسي، لاسيما المشي أو التنزه في الهواء الطلق والسباحة ورياضة التجديف المائي. 

 

الضحك: الضحك مفيد للجسم لأنه يساعده على إفراز مادة يطلق عليها اسم هرمون السعادة التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم مزاج الإنسان. واذا كنت لا تجد سببا للضحك يكفي أن تغمض عينيك وتستريح وتبتسم لإفراز هرمون السعادة. ومن الجيد ايضا التأمل.

 

الموسيقى: للموسيقى قدرة على إعطائك الشعور بالارتياح، لانها تهدئ النفس وتساعد على استرجاع اللحظات الجميلة او التفكير بشيء جميل، كما تساعد على الاسترخاء والنوم والتخفيف من الألم. 

 

النوم: يعد النوم من اهم الوسائل للتخفيف من الضغط النفسي، فقلّة النوم تسبب اختلالا في وظائف الجسم . وقد وجدت دراسة أعدّها باحثون في جامعة ديوك بمنطقة ديرهام بولاية نورث كارولاينا الأمريكية أن قلة النوم تسبب مزاجاً سيئاً للسيدات أكثر من الرجال.

 

الرقص: الرقص يساعد على تحسين المزاج وزيادة النشاط البدني وحرق السعرات الحرارية بالاضافة الى كونه يضفي اجواء ممتعة ومسلية تنسيكم المشاكل والهموم. كما يساعد الرقص على الاسترخاء والإبداع وعلى زيادة التوافق العاطفي، والتغلب على مشاعر القلق والغضب والتوتر والاكتئاب . 

 

أغلق الهاتف: التخلّي عن مسببات الضغط كاستخدام الهواتف الذكية قد يكون مفيدا. وينصح الخبراء بالتخلي لمدة 24 ساعة عن الأجهزة التقنية، وصفحات التواصل الاجتماعي.

 

الشوكولا: ينصح الخبراء بتناول الشوكولا لانها تساعد على فرز هرمون السعادة، ولكنهم يشددون ايضا على طريقة اكلها، ويعتبرون انه يجب أكلها ببطء وتركها تذوب في الفم والتلذذ بها.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة للتخلص من الاجهاد:

 

كيف يجب ان نتعامل مع الاجهاد؟

اكتشفوا الحلول الافضل للتخلص من الشعور بالإجهاد

كيف تتجنب الطاقة السلبية؟

‪ما رأيك ؟