الرهاب الاجتماعي مشكلة وهذه حلولها

الرهاب الاجتماعي مشكلة وهذه حلولها

يعرف الرهاب الاجتماعي بأنه القلق الاجتماعي المفرط الذي يصيب الشخص ويسبب له ضايقة كبيرة ما ويشعر الشخص باختلال كبير في قدرته على القيام بواجباته في بعض المجالات من الحياة اليومية. ما هي انواع الرهاب الاجتماعي وكيف يمكن معالجته؟ اليكم الإجابة اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

الرهاب الاجتماعي وأنواعه

 

يعرف النوع الأول من الرهاب الاجتماعي بأنه اضطراب محدد من أمر ما أو من شيء ما، وأما النوع الثاني فهو اضطراب معمم حول كل الأمور يسبب الخوف للشخص بشكل مستمر وكثيف كما وأنه يخاف من حكم الآخرين عليه وهذا ما يدعه محرجاً ومربكاً في أغلبية الأوقات وبخاصة تجاه تصرفات الآخرين معه. في الكثير من الأحيان لا يعرف السبب الذي يقبع وراء هذه المخاوف ولكنها قد تكون ناجمة عن تصور شخصي أو عن التدقيق الفعلي الذي يقوم به الآخرين تجاه الشخص، ولكن في كل الحالات يواجه الشخص صعوبة في التغلب على الرهاب الاجتماعي.

 

علاج الرهاب الاجتماعي

 

نبدأ بالمعالجة المعرفية السلوكية والتي تساعد المريض على التعرف الى الهموم والأوضاع التي تثير القل أو الخوف أو الارتباك. هناك أيضاً العلاج التعرضي الذي من خلاله يتم إرشاد المريض من قبل الطبيب لكي يتخيل بأنه يواجه ما يخشاه ليصل لغاية التغلب عليه وعدم الخشة منه بعد ذلك. هناك مثلاً الخوف من تناول الطعام في الأماكن العامة فيقصد الطبيب المكان مع المريض ويتناولان الطعام معاً ليبدأ بدوره تناول الطعام بمفرده هناك. يمكن التدرب على المهارات الاجتماعية لتطوير المهارات التي يحتاج اليها المريض من خلال التمارين المخصصة للحالة. الى جانب ذلك يعلّم الطبيب المريض كيفية الحد من التوتر من خلال التحكم في التنفس وغيرها من الاستجابات الجسدية الأخرى. 

 

واسعوا معرفتكم عن الرهاب الاجتماعي من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يمكن تخطي الرهاب الاجتماعي؟

الرهاب الإجتماعي مشكلة مدمرة إجتماعيا... فما هي سبل علاجها؟

أساليب علاج الرهاب الإجتماعي

‪ما رأيك ؟