كيف يمكن علاج السمنة نفسياً؟

كيف يمكن علاج السمنة نفسياً؟

العلاج النفسي مهم جداً في مرحلة التغلب على السمنة لذلك إن أردتم التعرف على كيفية تنفيذه عن كثب إليكم هذا المقال اليوم من صحتي حول العلاج النفسي للسمنة.

 

السبب النفسي

 

كخطوة أولى يجب إدراك السبب النفسي الكامن وراء مشكلة البدانة وعدم القدرة على السيطرة على النفس، وبعد ذلك يبدأ الشخص بتحويل البرمجة اللغوية للدماغ فتبدأ الحالة بالتحسن من تلقاء نفسها. من الممكن أن يعالج الطبيب المريض بشكل نفسي عبر طريقة الرسم لتحفيز الدماغ على التفكير بطريقة مناسبة كمثل الطلب من المريض أن يرسم الجسم الذي يحلم بالوصول اليه فيرسم خصراً نحيفاً وهنا يبدأ العقل بالعمل على تقوية الإرادة. 

 

طريقة التغلب على السمنة نفسياً

 

من المهم تسجيل يوميات الاكل أي ما يأكله الشخص خلال اليوم ومدى الجوع الذي شعر به والأفكار والمشاعر التي انتابته خلال فترة الأكل. هنا يعلم الشخص ما يتناوله من دون تجاهل الوجبات الخفيفة التي يغض البعض الطرف عنها وهذا التسجيل يجعل الشخص يفكر بما يأكله فيبدأ بتغيير نمط حياته. يتم اقتراح تغيير البيئة أي مثلاً التخلي من الأطعمة غير المرغوب بها في المنزل وتغيير عادات العمل الذي يؤدي الى الملل مما يجر الشخص الى تناول الطعام وسلوكيات أخرى تتغير وفق نمط حياة الإنسان. 

 

وإن كان الشخص الذي يعالج مرض السمنة نفسياً يستخدم الطعام للتعامل مع المشاعر عليه اللجوء الى طرق أخرى كالتأمل والقراءة والاسترخاء. ومن الضروري ان يحيط الأهل والأقارب بالشخص الذي يلجأ للعلاج النفسي للسمنة لكي يشجعونه بكلمات التشجيع المناسبة لتحفيزه على استكمال الجهد الذي يقوم به.

 

اليكم المزيد من الطرق للتخلص من السمنة عبر موقع صحتي:

 

لمعالجة السمنة الموضعية اليكم هذه الطرق

ما هي فوائد جراحات السمنة الصحية؟

أمراض سببها الأول... السمنة

‪ما رأيك ؟
من انوثة