خصّصوا وقتاً للقراءة مع أطفالكم لهذه الأسباب!

خصّصوا وقتاً للقراءة مع أطفالكم لهذه الأسباب!

روبير الجميّل

لا يمكن التشديد بشكل كافٍ على أهمية القراءة عند الأطفال الصغار، فيما يجب أن يعمل الأهل على جعل القراءة اليومية أولوية قصوى في حياتهم.

فمن الطبيعي أن يتمتع الأطفال الصغار وطلاب ما قبل المدرسة، الذين قاموا أهلهم بقراءة القصص اليومية لهم، بمفردات أكبر من أولئك الذين لا يقرؤون على الإطلاق. وبالتالي، يبدو أن للقراءة مع الأطفال مزايا وفوائد عديدة.

فيما يلي بعض الفوائد والمزايا التي تبرز أهمية القراءة مع الأطفال:

1

- القراءة للأطفال الصغار تؤهلهم للنجاح

من المهم أن يتعلم الأطفال متابعة الكلمات عبر الصفحة من اليسار إلى اليمين أو العكس، وتقليب الصفحات التي تعد من مهارات ما قبل القراءة والتي تفيد الأطفال وتساعدهم على أن يصبحوا قراء أفضل فيما بعد. الأطفال الذين يستمتعون بالقراءة يتحسنون تلقائياً في موضوعات اللغة وجميع المواد المختلفة الأخرى.

2

- القراءة مهمة لتطوير المهارات اللغوية

عند التحدث مع الطفل كل يوم، فإن المفردات التي يتم استخدامها غالباً ما تكون محدودة ومتكررة. لذلك تضمن قراءة الكتب أن يتعرّف الطفل على مفردات في مواضيع مختلفة، مما يعني أنه يسمع كلمات أو عبارات قد لا يسمعها بطريقة أخرى في حياته اليومية. وكلما زاد عدد الكلمات التي يعرفونها، كلما كان ذلك أفضل.

3

- القراءة اليومية تمرن دماغ الطفل

تؤثر القراءة مع الأطفال الصغار على نشاط أدمغتهم وقد تمنحهم الدعم الذي يحتاجونه لدعم المهارات المبكرة لديهم وتعزيزها. فعندما يبدأ الطفل منذ سن مبكرة بالاستماع إلى القراءة بشكل دوري، ستتأثر مناطق معينة من الدماغ مما يؤدي إلى نمو فكري سريع عند الطفل.

4

- تعزز القراءة تركيز الطفل

بينما قد يعتقد الأهل أنه من غير المجدي القراءة لطفل صغير يريد تقليب الصفحات باستمرار أو تبادل الكتب أو رميها تماماً، فإن القراءة مع الطفل مهمة للغاية في هذا العمر. من خلال القراءة باستمرار كل يوم، سيتعلم طفلكم التركيز والجلوس لفترات أطول من الوقت، مما قد يساعد لاحقاً عند بدء ذهابه إلى المدرسة.

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة