عوامل خطرة تدفع المراهق إلى الإنتحار... تنبّهوا لها!

عوامل خطرة تدفع المراهق إلى الإنتحار... تنبّهوا لها!

لماذا يقدم بعض المراهقين على الإنتحار؟ هذا ما يحاول العديد من الأهل فهمه، في حين يسعى آخرون إلى تفاديه ومرافقة المراهق لمنعه من الإقدام على مثل هذا الأمر. فما هي أبرز عوامل تجعل المراهق عرضةً للإنتحار؟ إليكم في هذا المقال من موقع صحتي أبرز هذه العوامل كي تتمكنوا كأهل من التعامل مع الواقع وتفاديها. 

 

الحالات النفسية المتعبة

 

يعاني المراهق في هذه المرحلة من العمر الكثير من المشاكل النفسية التي يمكن أن تدفعه إلى الإنتحار، خصوصاً إن كان لا يجد من يساعده او يدعمه في هذه الأزمة التي يمرّ بها. فنتيجة التغيّرات الكبيرة التي تطرأ على نفسيته وحالته الذهنية، يصبح غير مسيطر على مشاعره وطريقة تفكيره ما يعرّضّه لهذا الخطر. 

 

الأمور العاطفية والفشل في الحب

 

من العوامل التي تترك أثراً كبيراً في نفسية المراهق وتدفعه إلى الإنتحار في كثير من الأحيان هي الحالة العاطفية التي يمرّ بها، خصوصاً في حال فشلت العلاقة أو لم تلقَ النجاح الذي يريده. وفي هذا الإطار، فإما أن يرتكب جريمة بحق من يحبه، أو أنه يقدم على الغنتحار بدافع تحميل الذنب للطرف الآخر. وهذا الأمر على الأهل التنبّه إليه وعدم إهمال أي إشارة في هذا الصدد تصدر عن المراهق. 

 

المشاكل الأسرية مع الأهل

 

أيضاً العلاقة السيئة بين المراهق والأهل تدفعه إلى الإنتحار في غالب الأحيان، ففي هذه المرحلة الحياتية يكون المراهق عرضةً للكثير من المشاكل مع الأهل خصوصاً إن شعر أن والديه لا يفهمونه ولا يبالون به أو يكترثون لما يريده وفي هذه الحالة، يشعر بالإهمال وينمو لديه الشعور بالنقص العاطفي، فيلجأ إلى الإنتحار كنوع من لفت إنتباه والديه وجعلهما يعيشان حالة من تأنيب الضمير. 

 

اليكم ابرز الطرق للتعامل مع المراهق من خلال موقع صحتي: 

 

كيف تتقرّبين من ابنتك المراهقة؟

اعيدوا ثقة المراهق بنفسه عبر خطوات بسيطة!

كيف تكون علاقة المراهق مع محيطه الاجتماعي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة