كيف تعرفون أن المراهق يعاني من الوسواس القهري؟

كيف تعرفون أن المراهق يعاني من الوسواس القهري؟

تعدّ مرحلة المراهقة من المراحل الصعبة في الحياة، خصوصاً ان جسم المراهق يمرّ بالعديد من التغيّرات الهرمونية التي يمكن ان تنعكس على صحته النفسية وسلوكياته. لسوء الحظ، بالنسبة لنسبة صغيرة من المراهقين، تعد هذه السلوكيات غير المعتادة بمثابة مؤشرات على وجود مشكلة خطيرة تتعلق بالصحة العقلية - اضطراب الوسواس القهري.

 

اعراض الوسواس القهري عند المراهقين

1

الخوف من الأوساخ

يعتبر الخوف من الاوساخ والبكتيريا من بين اهم العلامات التي يمكن ان تدلّ على إصابة المراهق بالوسواس القهري. فهذا الخوف من الاوساخ يدفع بالمراهق إلى غسل يديه بشكلٍ مفرط خلال اليوم، لا بل انه قد يعاني احياناً من بعض المشاكل الجلدية كالجفاف والاكزيما وغيرها.

2

 

صور متكررة لإيذاء النفس أو شخصٍ آخر

إن المراهق وعندما يعاني من الوسواس القهري تراوده أفكار غريبة وبشكلٍ متكرر مثل صور إيذاء نفسه أو شخص آخر، وتكون هذه الصور غير مرغوب فيها وتجعله غير مرتاح ويعاني من التوتر. فصور إيذاء النفس تراود المراهق بشكلٍ متكرر ليصبح غير قادر على التخلص منها بسهولة، ما يجعله يحلم بكوابيس ويتخيّل وقائع غير واقعية.

3

 

الحاجة إلى أشياء منظمة ومتماثلة

إن المراهق الذي يعاني من الوسواس القهري يمكن ان يعاني ايضاً من الهوس في ترتيب الأشياء والأغراض. فهو يمكن أن يشعر بالتوتر والعصبية عندما يرى أغراضه في غير محلها المنظم والصحيح. فالمراهق في هذه الحالة لا يشعر أبداً بالراحة النفسية إلّا بعدما يرتبها ويعيدها إلى مكانها.

4

 

الروتين الصارم

إن الأفعال القهرية والمتكررة تعتبر جزءاً من الروتين الذي يسيطر على حياة المراهق الذي يعاني من الوسواس القهري. فالأعمال المتكررة كالتدقيق، العدّ، الشكوك المستمرّة في إغلاق الباب وإطفاء الأضواء، تكرار صلاة أو كلمة أو جملة بصمت وغيرها من الأمور يمكن ان تكون علامات مهمة وأعراض الوسواس القهري عند المراهقين.

لقراءة المزيد عن تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا