لماذا يتمرّد المراهقون؟ سؤال يؤرق الأهل دائماً

لماذا يتمرّد المراهقون؟ سؤال يؤرق الأهل دائماً

ريتا عبدو

قد يلاحظ الأهل، أنّ ابنهم (او ابنتهم) المراهق بعد دخوله في هذه المرحلة، بدأت تظهر عليه علامات التمرّد التي قد تتّصف بسلوك مراهقين آخرين. وتمرّد المراهقة هو هو فعل من أفعال الرغبة بالاستقلاليّة ورفض الالتزام بنصائح الوالدين، في هذه المرحلة. وتطلق عل هذه الحالة صفة التمرّد، لأنّ مواجهة شديدة قد تنشأ بين المراهق ووالديه. تمرّد المراهقين هي ردّة فعل طبيعيّة، ولكن أسباب عديدة تكمن وراء هذا السلوك الدواني قليلاً، تابعوا هذا المقال من موقع صحتي لمعرفة تفاصيل أكثر.

 

أسباب التمرّد عند المراهقين

- يتمرّد المراهق ليثبت ذاته أمام أهله وأصدقائه، بسبب معاملة والده السلطويّة، أو بسبب تعرّضه للتنمّر من قبل أصدقائه، ففي هذه المرحلة يعتبر أنّه أصبح بالغاً ويريد إثبات نفسه.

- يرغب في استقلاليّة كاملة وهذا ما يزيد تحدّيه للقواعد.

- شعور المراهق بتقييد الأهل لحريّته أو بسبب معملتهما له كأنّه كما زال طفلاً وأيضاً بسبب خلافات الأهل

- تتّصف المراهقة بقرارات إندفاعيّة وبخيارات متهوّرة تصاحبها حالات من التمرّد.

- محاولة تقليد بعض الأصدقاء المستقلّين واعتبارهم مثال أو قدوة لهم.

- تغيّر في بنية دماغ المراهق إذ تؤثّر البنية العصبيّة التي ما زالت غير ناضجة والتغيير المستمرّ في تركيبة الدماغ، تجعل المراهق يأخذ سلوكاً كالتمرّد.

- التغيرات الهرمونيّة التي تحصل في هذه المرحلة والمرتبطة بإنتاج الهرمونات الجنسيّة وهذا ما يؤثّر على النواقل الصبيّة وينعكس على مزاج المراهق.

 

نصائح للأهل للتعامل مع المراهق المتمرّد

- اجعلوا من نفسهك أصدقاءً لأولادكم المراهقين، ولا تعاملونهم كأطفال. تناقشوا معهم في أفكارهم وساعدوهم على حلّ مشاكلهم.

- لا تقمعوا أو تحبسوا المراهق بل أعطوه مساحة من الحريّة وذلك كي يشعر بقدر من الاستقلاليّة، كإعطائه مثلاً مصروفاً أسبوعيّاً، وجعله يشعر ويلاحظ أنّكم تثقون به.

- قدّموا للمراهق فرصة تحمّل مسؤوليّات معيّنة في المنزل مثلاً وهذا ما سيساعده في زيادة ثقته بنفسه من دون الحاجة للتمرّد، ويتعزّز بناء شخصيّتهم.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية عند المراهق اضغطوا على الروابط التالية:

هذا هو التأثير النفسي للتعلّم عن بُعد على المراهق!

لماذا تكون مرحلة المراهقة صعبة نفسيّاً؟

اتّبعوا هذه الإرشادات للتقرّب من ابنكم وابنتكم خلال مرحلة المراهقة

‪ما رأيك ؟