ما الذي يعزز من ثقة طفلكم بنفسه؟

ما الذي يعزز من ثقة طفلكم بنفسه؟

تلعب الثقة بالنفس دوراً مهماً جداً في تعزيز شخصية الطفل وتقويتها. من هنا، لا بدّ ان تحرصوا على زيادة ثقة طفلكم بنفسه من خلال اتباع النصائح التي سوف نطلعكم عليها خلال السطور القادمة.

 

زيادة ثقة الطفل بنفسه


تحديد المهام المنزلية المناسبة لعمره

من المهم ان يتحمل طفلكم المسؤولية منذ سن صغير، ولكن طبعاً تلك التي تناسب عمره. إن تحمل المسؤولية يمكن يزيد كثيراً من ثقة الطفل بنفسه ذلك لأنه يعلّمه على اتقان بعض المهام اليومية ويوسع معرفته بها ما يجعله سعيداً بالعمل الذي يقوم به. وقد تكون الثقة بالنفس عند الطفل من خلال إعداد الطاولة، وتنزيه الكلب، وطيّ ملابسه، ما سوف يزيد من كفاءته ويعمل على تعزيز مهاراته في حل المشاكل.

 

الخيارات

إن إعطاء خيارات للأطفال، ضمن مجموعة معقولة من الخيارات، التي تقومون بتحديدها أنتم مسبقاً - يجعلهم يشعرون بأنهم يتمتعون بالقوة. على سبيل المثال، في وجبة الإفطار قد تقدمون لطفلكم خيار البيض أو الفطائر. سيساعده اتخاذ قرارات بسيطة عندما يكون صغيراً في إعداد طفلك للخيارات الأكثر صعوبة التي سيواجهها عندما يكبر.

 

عدم استخدام السخرية لإثبات نقطة معينة

من المهم ان تمتنعوا عن استخدام أسلوب السخرية عندما تتحدثون مع طفلكم حتى ولو ارتكب العديد من الأخطاء. فمن الضروري ان تأخذوا الأخطاء على محمل الجدّ وأن تنصحوه وتوجهوه على الطريق الصحيح دون اللجوء الى التقليل من شانه أو التأثير على ثقته بنفسه بشكلٍ سلبي.

 

ممارسة الرياضة

إن تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة، يمكن ان يساعد كثيراً على تعزيز ثقته بنفسه. فالرياضة لا تزيد إفراز هرمونات السعادة في دماغ الطفل فحسب، بل أيضاً يمكن ان تساعد على تعزيز قوته وقدراته البدنية مع إمكانية توسيع شبكة علاقاته وتحسين مركزه الاجتماعي.

 

التواصل

إن التواصل مع الطفل يمكن ان يساعدكم على التقرّب أكثر منه وتوجيهه وتقديم النصائح له مل يعزز من ثقته بنفسه خصوصاً بعد ان يدرك انكم دائماً إلى جانبهم.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال


‪ما رأيك ؟