ما الذي يمكن القيام به لتعزيز الثقة بالنفس؟

ما الذي يمكن القيام به لتعزيز الثقة بالنفس؟

روبير الجميّل

الثقة بالنفس ليست من الامور التي يحصل عليها الإنسان منذ الولادة، وإنما هي من المهارات التي يتعلمها خلال مسيرة الحياة. فإذا بدا أن شخصاً ما يتمتع بثقة مذهلة بالنفس، فذلك لأنه عمل على بنائها لسنوات عديدة. لا تمنحكم الثقة بالنفس طريقة سحرية لإتمام واجباتكم والسعي وراء أحلامكم، ولكنها ستحفزكم بالفعل على تحمل المخاطر اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة. وهناك أدوات عملية وفعالة يمكن استخدامها لتعزيز الثقة بالنفس.

 

- التمارين الرياضية

يبدأ العديد من الأشخاص في ممارسة التمارين الرياضية لفقدان الوزن أو بناء العضلات، ولكن يمكن أن تكون التمارين أيضاً بمثابة دفعة قوية للثقة بالنفس. فالرياضة قادرة على تحسين المزاج والمساعدة في مكافحة الاكتئاب والقلق. يتطلب العمل بانتظام التزاماً، والحفاظ على هذا الالتزام هو إنجاز. لا يجعلكم التمسك بعادة صحية جديدة تشعرون بمزيد من الثقة فحسب، بل يمكنكم أيضاً ملاحظة النتائج الإيجابية على الجسم والصحة العامة على المدى الطويل.

 

- الخروج من منطقة الراحة

يجب تجربة الأشياء التي تجعلكم غير مرتاحين. إذ تتعلق الثقة بالنفس في النهاية بالتمكن من الشعور بالراحة في مجموعة متنوعة من المواقف التي تجعل معظم الناس يشعرون بعدم الارتياح. وبالتالي عندما يقوم الشخص بتمديد منطقة الراحة الخاصة به كل يوم، سيكون قادراً على الشعور براحة أكبر مع مرور الوقت في الأماكن والحالات التي كانت تزعجه سابقاً.

 

- تجربة اطلالة جديدة

صحيح أن طريقة اللبس تؤثر على كيفية إدراك الآخرين للشخص، ولكنها قد تؤثر أيضاً على كيفية إدراك الشخص لنفسه. بحيث قد يدفعكم ارتداء ملابس مختلفة إلى التفكير أو التصرف بشكل مختلف. فعندما يرتدي الناس ملابس الطبيب، يبدؤون بالتصرف مثل الطبيب، أو على الأقل كيف يعتقدون أن الطبيب قد يتصرف. وبالتالي إذا كنتم تريدون أن تشعروا بمزيد من الثقة، فحاولوا تجربة طريقة لباس جديدة تعكس ما تعتقدون أنه نسخة واثقة من نفسكم.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة