مرض السكّري يؤثّر على نفسيّة المريض... ما هي المشاكل التي يمكن أن يعاني منها؟

مرض السكري يؤثر على نفسية المريض... ما هي المشاكل التي يمكن أن يعاني منها؟

ريتا عبدو

إنّ التمتّع بصحّة جسديّة قويّة هي ما يتمنّاه كلّ إنسان. لكنّ التعرّض لأمراض خطيرة أو مزمنة ممكن أن تؤثّر على نفسيّة المريض، خصوصاً اذا لم يتواجد علاج فوري أو نهائي لحالته. ومرض السكّري هو من بين الأمراض المزمنة التي تؤثّر على الصحّة النفسيّة للمريض. فما هي أبرز المشاكل النفسيّة التي يعاني منها مريض السكّري؟ اكتشفوها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

المشاكل النفسيّة التي يعاني منها مريض السكّري

- الإنكار: بعد تأكيد الإصابة بمرض السكري، قد يرفض المريض التصديق أو يعتقد أنّه سيزول مع الوقت، وكأنّه لم يصب به أبداً. لذلك قد يهمل عن قصد الأدوية وقد لا يقيس مستوى السكّر في الدم ويقوم بتناول أطعمة لا يجدر به تناولها.

- الغضب: يسأل المريض نفسه "لماذا أنا؟" وترتفع مشاعر الغضب لديه أو تجاه عائلته. وحتى اذا كان المريض يعاني من مرض السكري بالنوع الأوّل أي منذ الصغر فقد تتأجّج مشاعر الغضب خلال مرحلة المراهقة.

- الخوف و القلق: تنتاب المريض مشاعر القلق العميقة على حياته بعد دخول المرض إليها. خاصة مرض السكّري من نوعه الأوّل. فقد يفضّل المريض الإنزواء بسبب التفكير الدائم بكيفيّة تعايشه مع إبر الأنسولين طيلة حياته.

- الإكتئاب: يشعر بالحزن، والتعب او اليأس كونه لن يشفى مدى الحياة وبسبب إجباره على إتّباع حمية غذائيّة معيّة. كذلك قد يبكي بين الحين والآخر بسبب عدم قدرته على رؤية المستقبل والمشاعر السلبيّة التي تحيط به بسبب مرضه.

- الإحساس بالذنب: قد يشعر مريض السكري بالذنب بسبب إصابته بهذا المرض وحيال عائلته التي ستعاني معه ايضاً وتتغيّر أنماط حياتها.

هذه الأحاسيس تكون في أوجّها بعد تشخيص المرض، لكن من الممكن أن تخفّ وحتى تزول بعد فترة. لكن ما يجب تذكّره هو أنّ هذا المرض المرافق للمريض طيلة حياته، لن يمنعه من عيش حياته او الاستمتاع بها. طبعاً يجب أن يولي علاجه الاهتمام الأوّل، لكن مع الوقت والاعتياد على العلاج، سيصبح الأمر غير مؤثّر من ناحية جودة الحياة، خاصّة بعد التعوّد على حمية صحيّة ملائمة.  


لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر التوتر على مناعة الجسم؟

آثار نفسية كثيرة للحجر المنزلي... كيف يمكن الحدّ منها؟

تريدون التخلص من القلق والتوتّر؟ إليكم إذاً فوائد المشي على الصحّة النفسيّة

‪ما رأيك ؟