هذا ما يجب ان تعرفوه عن خلل التوتر العضلي!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن خلل التوتر العضلي!

 

إن خلل التوتر العضلي هو مجموعة من الأمراض التي تسبب ضعف تدريجي وفقدان كتلة العضلات. فعند الإصابة بخلل التوتر العضلي، تتداخل الجينات غير الطبيعية (الطفرات) مع إنتاج البروتينات اللازمة لتشكيل العضلات السليمة.

هناك أنواع مختلفة من خلل التوتر العضلي، تبدأ أعراض أكثر الأنواع شيوعًا في الطفولة، معظمها عند الأولاد في حين لا تظهر أنواع أخرى حتى سن البلوغ.

 

أعراض خلل التوتر العضلي


حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من خلل التوتر العضلي ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض، ذلك لأن الجين المعني قد يكون عرضة لتغير غير طبيعي مفاجئ (طفرة عفوية).

تظهر العلامات والأعراض عادة في مرحلة الطفولة المبكرة وقد تشمل ما يلي:

- السقوط المتكرر

- صعوبة في الجلوس بعد وضعية التمدّد

- عدم القدرة على الركض والقفز بالشكل الصحيح

- المشي على أصابع القدم

- ألم العضلات وتصلبها

 

طرق علاج خلل التوتر العضلي


لا يوجد علاج فعّال يقضي تماماً على خلل التوتر العضلي، لكن هناك بعض الأمور التي يمكن أن يساعد في منع أو تقليل المشاكل في المفاصل والعمود الفقري لتسهيل حركة المريض لأطول فترة ممكنة:

 

الأدوية


إن لبعض الأدوية مثل تلك التي تحتوي على الكورتيزون، يمكن أن تساعد في تقوية العضلات وتأخير تطور أنواع معينة من خلل التوتر العضلي. لكن الاستخدام المطول لهذه الأنواع من الأدوية يمكن أن يسبب زيادة الوزن وضعف العظام، مما يزيد من خطر ترقق العظام.

 

ممارسة الرياضة


التمارين المعتدلة، مثل المشي والسباحة، يمكن أن تساعد في الحفاظ على قوة العضلات وتسهّل الحركة والتنقّل عند المريض. لكن من المهم التحدث إلى الطبيب أولاً لأن بعض أنواع التمارين قد تكون ضارة.

 

جهاز مساعد على التنفس


مع ضعف عضلات الجهاز التنفسي بسبب خلل التوتر العضلي، قد يساعد جهاز التنفس أثناء النوم على تحسين توصيل الأكسجين إلى داخل الجسم أثناء الليل. قد يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من خلل التوتر العضلي الشديد إلى استخدام جهاز لإدخال الهواء وإخراجه من رئتيهم.

 

لقراءة المزيد عن صحة العضلات إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

اتبعوا هذه النصائح للتخلص من التشنجات العضلية المؤلمة

لماذا تشعرون أحياناً بالألم في عضلات جسمكم؟

هل تعانون من تشنج العضلات؟ هذه الطرق الطبيعية ستخفف الالم


‪ما رأيك ؟