هل تعانون من الخوف النفسي؟ إليكم كيف تتخلصون منه!

هل تعانون من الخوف النفسي؟ إليكم كيف تتخلصون منه!

 

يعتبر الخوف من بين الحالات النفسية الشائعة جداً عند الجميع. فالشعور بالخوف يمكن ان يتشكّل عندما تتعرّضون لموقفٍ صعب كالحريق، الهجوم، التعنيف، التهديد مثلاً، أو لأحداث يومية مهمة مثل الامتحانات أو إقتراب موعدٍ مهم، بدء عملٍ جديد... ولكن يمكن التعامل مع مشاعر الخوف والتخلص منها؟

 

نصائح للتخلص من الخوف النفسي

1

تحديد أسباب الخوف

للتخلص من الخوف النفسي، من المهم ان تقوموا بتحديد الأسباب الكامنة وراء هذه المشاعر. فعند تحديد الأسباب، يمكن بالتالي أن تجدوا الحلول المناسبة والعمل على التأقلم مع الواقع بدون أي مشاعر سلبية. ويمكن تحديد الأسباب من خلال تدوين أوقات الشعور بالخوف، ونوعية الأفكار التي تراودكم عندما تشعرون بالخوف يومياً. فمثلاً، إذا كانت مشاعر الخوف النفسي مرتبطة بالتعنيف الذي تتعرّضون له من قبل أحد الأشخاص، فعند معرفة السبب يمكن ان تجدوا الحلول المناسبة بشكلٍ اسرع.

2

 

التنفس العميق

إن التنفس العميق هو من العناصر المهمة في التأمل، وهو من الأمور المفيدة للتخلص من الخوف النفسي. فالتنفس العميق يسمح بوصول الأكسيجن إلى الأعضاء الأساسية في الجسم، كالقلب والعقل، ويساعد الدماغ على خفض كمية إطلاقة لهرمونات الإجهاد والتوتر المعروفة بالكورتيزول. من هنا، وعندما تشعرون بالخوف النفسي، لا بدّ ان تحاولوا تقنية التنفس العميق التي تقضي على الشهيق أثناء العدّ للـ5، ثمّ الزفير أثناء العدّ للـ5، وذلك كلما سنحت لكم الفرصة خلال اليوم.

3

 

ممارسة الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية هو من الأمور المساعدة جداً في التخلص من الخوف النفسي. فالرياضة تعزز ن إفراز الجسم لهرمونات السعادة مقابل التقليل من إفراز هرمونات التوتر. وهذا الأمر يمكن أن يساعد من يعاني من الخوف النفسي في تخطي هذه المشاعر، وذلك من خلال تشتيت الإنتباه كلياً عن التفكير بكافة الأمور المزعجة والمخيفة. كما ان الرياضة تزيد الثقة بالنفس، وتمنحكم قوة بدنية تواجهون بها كلذ ما يمكن أن يخيفكم.

 

لقراءة المزيد عن المشاكل النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الأمراض النفسية المسبّبة للمشاكل الجسدية؟

هذا ما يمكن أن تسبّبه سوء معاملة للطفل!

لفهم نفسية طفلكِ بشكل مثالي... إعتمدي هذه الخطوات الفعّالة!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة