هل تودّون معرفة الخفايا النفسيّة لطفلكم تجاهكم؟ ركّزوا اذاً على رسوماته!

هل تودّون معرفة الخفايا النفسيّة لطفلكم؟ ركّزوا اذاً على رسوماته!

الرسم نشاط ممتع بالنسبة للأطفال، ولكن من جهّة أخرى، هو دلالة مهمّة على سلامة نفسيّة الطفل. فالعديد من العلاجات النفسيّة التي يستخدمها المعالجون النفسيّون للأطفال الصغار تتضمّن استخدام الرسم كوسيلة للتعبير والعلاج في الوقت نفسه. وترتبط رسومات الأطفال بشخصيّتهم اذ تدلّ على حالتهم النفسيّة، وعلى  المشاكل الداخليّة التي يعانون منها، عبر رسوماتهم الصادقة والعفويّة. ستتعرّفون اذاً في مقالنا من موقع صحتي على أبرز دلالات رسم الطفل لأهله، فتكتشفون بالتالي وجهاً من وجوه نفسيّتهم المخبّأة.

 

أهميّة تحليل رسومات الطفل

- يسمح رسم الطفل بمعرفة مشاعره الدفينة كالخوف أو السعادة، ما يسمح للأهل باكتشاف حالة طفلهم النفسيّة من دون مضايقته بأسئلة قد لا يجد لها جواباً.

- يعمل الرسم على تخلّص الطفل من خوفه وقلقه باعتبار أنّه وسيلة ليعبّر عن ما بداخله من مشاعر عديدة، وبالنسبة له، الرسم هو كمصدر حياة وأمان، ووسيلة مهمّة للأهل، ليستطيعوا مساعدة طفلهم.

 

دلالات رسم الطفل لأهله

- عندما يرسم الطفل صورة أمّه كبيرة، بالمقابل صورة والده صغيرة، فهذا دليل أن الطفل يفهم ويرى بوضوح سيطرة شخصيّة أمّه أو تسلّطها على أبيه، عبر سلوكها في المنزل، اذا كانت مثلاً تهتمّ بكلّ شيء وتتحمّل مسؤوليّة كلّ الأمور خصوصاً تربية الأطفال، مقارنة مع دور الأب.

- عندما يرسم الطفل نفسه وهو جالس في حضن أمّه، فهذا يعني أنّه بحاجة لحنانها وعطفها واهتمامها أكثر.

- عندما يرسم الطفل وجوه أهله كأنّها قبيحة، فهذا دليل أنّه لا يحبّهم اذا كان يعنّفونه أو اذا كان هناك خلافات عائليّة كثيرة في المنزل، وهذا دليل أنّه غير مرتاح.

- عندما يرسم الطفل وجه أهله وكأنّهم تعساء أو حزانى، فهذا يعني أنّه لا يعيش في بيئة عائليّة سليمة أو بسبب فقدان أحد الوالدين.

- عندما يرسم الطفل جسم والديه بلا أيادٍ أو أرجل، فهذا دليل يعني أنّه من دونهم لا يعرف سبل التصرّف.

- عندما يرسم الطفل أهله أو أيّ شخصيّة أخرى أو حتى نفسه برأس كبير الحجم، فهذا يعني أن لديه أفكاراً كبيرة وكثيرة، أمّا إذا رسمهم برأس صغير الحجم، فهذا يعني أنّه خجول.

- عندما يرسم الطفل أهله مع فم كبير وأسنان بارزة، أو أياد طويلة، فهذا دليل على عدوانيّة الطفل. وإذا رسمه بفم مفتوح فهذه علامة على أنّ الطفل يحبّ الكلام كثيراً.

- عندما يرسم الطفل نفسه وعائلته في السيّارة، فيعني أنّه يحبّ التنقّل والخروج من المنزل.

- عندما يرسم الطفل نفسه على الدرج فهذا يعني أنّه متفائل وطموح.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

اتّبعوا هذه الطرق لتقوية شخصيّة طفلكم بشكل فعّال!

اعراض تشير الى اصابة طفلكم بصدمة نفسية... تنبّهوا لها

تنبّهي الى هذه الأمور التي يمكن أن تفزع طفلكِ الرضيع

‪ما رأيك ؟