هل صحيحٌ أن أدوية الإكتئاب تزيد الوزن؟

هل صحيحٌ أن أدوية الإكتئاب تزيد الوزن؟

تتطلّب بعض الحالات من الإكتئاب العلاج بالأدوية، ما يساعد في السيطرة على الأعراض ويحسّن المزاج والصحة النفسية. ولكن، هل من الممكن أن يسبب تناول أدوية الإكتئاب أيّ زيادة في الوزن؟

 

هل ادوية الاكتئاب تزيد الوزن؟

يمكن أن تزيد ادوية الإكتئاب من الوزن لدى البعض، بحيث تتداخل مع السيروتونين، الناقل العصبي الذي ينظّم القلق والمزاج ويتحكم أيضاً في الشهية. أي، قد تزيد هذه التغييرات من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز والمعكرونة والحلويات.

في الواقع، إن الإكتئاب يمكن ان يؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على الشهية، فقد يزيد الجوع عند البعض ويخفضه عند البعض الآخر. وبعد تناول أدوية الإكتئاب وبدء مفعولها، تعود شهية المريض المعتادة وهذا يؤثر على وزنه.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن الاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق وقلة النشاط، وهذا ما يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن. إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أثناء تناول ادوية الاكتئاب ، فقد يكون ذلك مؤشراً على أن الدواء لا يحارب اكتئابه بشكل فعّال.

إذا زاد وزنكم بعد بدء تناول مضادات الاكتئاب، فناقشوا فوائد الدواء وآثاره الجانبية مع طبيبكم. إذا كانت الفوائد تفوق الآثار الجانبية لزيادة الوزن ، ففكروا في إدارة وزنكم عن طريق تناول طعام صحي وممارسة المزيد من النشاط البدني.

 

بعض النصائح لمحاربة الإكتئاب

إستشارة الطبيب

إن زيارة الطبيب النفسي والحصول على إستشارة طبية يمكن أن تفيد كثيراً من يعاني من الإكتئاب. فالطبيب النفسي سيوصي بالعلاج الإدراكي السلوكي، ويساعدكم على تحديد أسباب الإكتئاب وبعلّمكم بعض الطرق لمحاربته.

 

ممارسة الرياضة

يمكن لبعض الانشطة الرياضية أن تساعدكم كثيراً في ما يرتبط بمحاربة الإكتئاب وتعزيز المزاج. من هنا، عليكم أن تحرصوا على ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقلّ عن30 دقيقة في اليوم، ما يعزز من مزاجكم ويقلّل من الإكتئاب.

 

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن للنظام الغذائي الصحي والخالي من الدهون المشبعة والسكريات أن يفيدكم كثيراً في محاربة الإكتئاب. فالأطعمة الصحية تعزز من إفراز الدماغ لهرمونات السعادة، بالإضافة إلى كونها مفيدة في تعديل المزاج.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن العلاجات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي جلسات السيكودراما؟

العلاج بالفنون يخلّص من الأمراض النفسية

علاج الأب المدمن على الكحول لاستقرار عائلته

‪ما رأيك ؟